الارشيف / اخبار العرب والعالم

طهران تضع عينها نصب مرفأ اللاذقية كبوابة إلى المتوسط

اخبار من اليمن تحت عنوان "طهران تنظر إلى ميناء اللاذقية السوري كبوابة دخول لمنطقة الشرق الأوسط"، كتبت هانا لوسيندا سميث في تقرير في صحيفة "تايمز" البريطانية أن "إيران تستعد للسيطرة الكاملة على ميناء سوريا الرئيسي بغية تأمين طريق تجاري من طهران إلى البحر المتوسط ووضع قدمها على أبواب إسرائيل".

لا رغبة لروسيا في أن تكون إيران قريبة، وهناك فرق بين الخلافات والتنافس بينهما  وقالت إن المحادثات بدأت الشهر الماضي لنقل ميناء الحاويات في اللاذقية التي تبعد بعد 150 ميلاً شمال غرب دمشق إلى الإدارة الإيرانية، اعتباراً من الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، أي عندما ينتهي عقد الإيجار، وفقا لـ"تقرير سوريا" الذي يتتبع النفوذ التجاري الإيراني والروسي المتزايد في الدولة التي مزقتها الحرب. ولفتت إلى أن "هذا من شأنه أن يتيح لطهران الوصول من دون عوائق إلى المنشأة التي تضم 23 مستودعاً، وكانت تحتوي على ثلاثة ملايين طن من الشحنات قبل عام من بدء الحرب في سوريا".

واعتبرت الصحافية أن هذا الميناء "سيمثل الرابط المتوسطي على طريق تجاري بين إيران، عبر العراق (حيث تتمتع ايران بنفوذ اقتصادي كبير)، وسوريا"، مضيفة أن "هذه الخطوة ستمثل عقبة أمنية جديدة لإسرائيل، نظراً لأن إيران تتمتع بالفعل بنفوذ عسكري واسع في دمشق".

وقالت الصحيفة إن الشركات الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني بدأت بشحن البضائع عبر الميناء، مما يشير إلى أن طهران قد تستخدمها كطريق بديل لنقل الأسلحة إلى البلاد. وقد يؤدي ذلك إلى شن ضربات جوية إسرائيلية جديدة وتفاقم التوترات بين روسيا وإيران، في الوقت الذي تتنافس فيه على النفوذ في سوريا بعد الحرب.

 

ونقلت عن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي السابق الجنرال المتقاعد مايكل هيرتزوغ قوله: "لا رغبة لروسيا في أن تكون إيران قريبة، وهناك فرق بين الخلافات والتنافس بينهما". وأضاف: "نشرت إيران في الماضي قواتها قريباً من الروس لمنع الهجمات. إلا أن الروس فهموا السبب الذي جعل إسرائيل تقوم بتحركات عسكرية ضد إيران، وهم يتفهمون هذا في كل الأحيان".

وبحسب يوسي مانشاروف، المتخصص في الشؤون الشيعية في "معهد القدس للاستراتيجيات والأمن"، من المحتمل السماح لإسرائيل بشن هجمات على أهداف إيرانية في اللاذقية لو استخدمت الميناء لنقل السلاح.

وقال مانشاروف "هناك محادثات مستمرة بين إسرائيل وموسكو، وهناك خط مفتوح"، و"أنا متأكد أن هناك محادثات جارية للبحث عن حل، وسيعطون إسرائيل الضوء الأخضر".

وتقول الصحيفة إن العقد الحالي لإدارة ميناء اللاذقية تديره سوريا القابضة، وهي شركة استثمار سورية وشركة "سي أم إي" و"سي جي أم"، وهي شركة شحن فرنسية. وكان ميناء اللاذقية أول منشأة عامة تتحول للقطاع الخاص في ظل الدفعة التي قام بها الرئيس بشار الأسد في الفترة الاولى من حكمه لفتح الاقتصاد السوري. وتأثرت موارده بسبب الحرب وتراجع من 1.95 مليار دولار في 2012 إلى 622 مليون دولار في 2017.

وانخفضت وارداته من 6.7 مليارات إلى 4.4 مليار دولار. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على الميناء الذي لا يزال مملوكاً من الدولة منذ 2015، ما يعني أن الشركات والمواطنين الأمريكيين لا يُسمح لهم بالتعامل معه. ورغم التحسن في أدائه وتقديمه نتائج منذ عام 2013، لا يعرف إن كانت الشركة الفرنسية سقدم عطاءات. 

ولو حصلت إيران على عقد لإدارة الميناء، فتلك ورقة قوة لها، خاصة أنها تحاول الحصول على منافع في سوريا بعد خفوت وتيرة الحرب التي مضى عليها ثمانية أعوام، وكتعويض لما قدمته من خدمات للأسد.

وقال مسؤول بارز في طهران إن إيران لن تقدم دعماً في جهود إعمار البلاد كما فعلت في لبنان والعراق، ولكنها ستحاول التعويض عن الكلفة التي دفعتها للحرب من خلال عقود حكومية وخاصة.

وعلى المستوى الإقليمي، تحاول طهران استخدام الاستثمارات في النزاعين السوري والعراقي كورقة نفوذ لتقوية موقفها التجاري.

ففي  نوفمبر (تشرين الثاني)، أعلنت شركة السكك الحديد الإيرانية أنها بدأت عملية بناء خط حديد يمتد من مدينة سالاماتشي إلى البصرة في جنوب العراق، كجزء من الخط الذي سيمتد إلى اللاذقية. 

وموّلت إيران المشروع في الوقت الذي سيدفع في العراق حصته فيه في وقت لاحق.

ويقول حامد رضا عزيزي، الخبير الاقتصادي في جامعة شهيد بهشتي بطهران، إن المشروع مرتبط "بخطة إيران لكي تصبح المركز الرئيسي لمبادرة الصين بشأن الحزام والطريق التي تربط الشرق بالغرب". 

وأضاف: "إذا استطاعت إيران اكتشاف هذا الدور المحوري، فلن يكون صعباً على الولايات المتحدة عزل إيران اقتصادياً، ولكن ذلك سيترك تداعيات أمنية، حيث سيصبح أمن إيران مهماً للصين وروسيا وسيظهر محور جيوسياسي جديد نتيجة لذلك".

إلا أن ديفيد باتر الزميل في تشاتام هاوس- لندن، يرى أن منظور العقوبات الأمريكية الجديدة على الميناء لو حصلت إيران على عقد إدارته، قد يمنع دمشق من توقيع العقد. "فالميناء هو رصيد مهم للسوريين، ويجب على الإيرانيين تقديم عرض مفيد لدمشق وطريقة جيدة لإدارته تجارياً".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
طهران تضع عينها نصب مرفأ اللاذقية كبوابة إلى المتوسط ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر طهران تضع عينها نصب مرفأ اللاذقية كبوابة إلى المتوسط، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى طهران تضع عينها نصب مرفأ اللاذقية كبوابة إلى المتوسط.