الارشيف / اخبار العرب والعالم

قلق في الإرجنتين بعد إعتقال إيرانيين بوثائق إسرائيلية

اخبار من اليمن اثار إعتقال إيرانيين بوثائق إسرائيلية، قلق ومخاوف في الإرجنتين خاصة وأن وإعتقال الإيراني الذي دخل مع زوجته البلاد بجوازي سفر إسرائيليين مزورين، يصادف ذكرى تفجير حدث في 17 مارس 1992 ولا زالوا يتهمون إيران وحزب الله بالوقوف وراءه، واستهدف سفارة إسرائيل بالعاصمة بوينس آيرس، فقتل 29 وأصاب 242 آخرين بجروح وتشوّهات متنوعة.

وكلفت الأرجنتين 80 عنصرا من جهاز مكافحة الإرهاب للقبض على المتسللين بالجوازين المزورين، مع أن الزوج شرح بأنه غادر إيران بسبب خوفه من العواقب، لأنه خان زوجته "وأقام علاقة غير شرعية" مع غيرها.

ومن ملف التحقيق معهما، اتضح أن الاسم الحقيقي للإيراني هو "سجّاد إسماعيلى ناصرانى" وعمره 27 سنة. أما "زوجته" ومواطنته فاسمها "منصورة سبزعلى" البالغة 30 عاما، والتي لا دليل للآن بأنها زوجته، لذلك تعاملت معهما الشرطة، ولا تزال، كإرهابيين محتملين منذ اعتقلتهما السبت الماضي بفندق في بوينس آيرس، بعد 4 أيام من وصولهما من إسبانيا في 12 مارس الجاري إلى مطار Ezeiza الدولي بالعاصمة، وفق معلومات قرأتها "العربية.نت" مما بثته الوكالات، وأخرى مترجمة عن موقع "راديو فردا" الفارسي، وفيها أن السلطات اشتبهت أولا بأن الجوازين مسروقين، ثم علموا بعد تحقيق سريع واتصالات دولية مع الإنتربول وإسرائيل، أنهما مزوران.

وأكثر ما دل على التزوير، وجود أخطاء لغوية بالعبرية "يكتشفها حتى الأطفال" خصوصا جواز الزوج سجّاد، إلى درجة أن كلمة "إسرائيل" نفسها واردة خطأ، وأن التزوير شمل أيضا الاسمين الواردين في الجوازين، فيما بقية المعلومات مستمدة من جوازين مسروقين من إسرائيلي اسمه David Assouline وزوجته الفرنسية الأصل Brigitte Assouline ممن نراهما في الفيديو المرفق، أثناء مقابلة أجرتها معهما أمس فضائية i24news الإسرائيلية، والناطقة بالإنجليزية والفرنسية والعربية، بعد أن عثرت عليهما يقيمان بالقدس المحتلة.

ويروي الزوجان في المقابلة أنهما مرا ترانزيت بمدينة جنيف، وأمضيا وقتا مع بعض الأصدقاء في أحد الملاهي الليلية، وفيه تعرض الجميع لسطو شنه عليهم 3 لصوص وسرقوا ما كان بحوزتهم من مال ووثائق متنوعة، ومنها الجوازات، وأن السلطات التي نصحتهم بإلغاء جوازيهما في إسرائيل "لأن السارقين سيبيعونهما لاستخدامهما تزويرا في المستقبل" اعتقلت أحد السارقين بمطار المدينة، فيما فر الآخران وبحوزتهما غنيمة السطو بالبار.

وفي التحقيق مع المتسللين المنتحلين، ذكر سجّاد أنه مصوّر، فيما ذكرت "زوجته" أنها مهندسة معمارية، وأنهما سافرا من تركيا إلى اليونان التي طردتهما سلطاتها لدخولهما البلاد تسللا، فتوجها إلى إسبانيا، حيث حصلا على الجوازين المزورين لقاء مبلغ مالي.

أما الجديد بشأنهما، فمعلوماته المشتركة واردة مختصرة بعدد من الوسائل الإعلامية الأرجنتينية، منها ما قرأته "العربية.نت" بموقع صحيفة La Nacion الشهيرة، وفيها أنهما مثلا، كل بمفرده، أمام القاضي Luis Rodríguez أمس الاثنين، فذكر سجّاد أنه ولد في مدينة "رشت" عاصمة محافظة "كيلان" بإيران، فيما ذكرت منصورة أنها ولدت في مدينة مشهد. ثم اعترف سجّاد أنه غادر إيران فرارا قائلا: "لأني عشقت غير زوجتي هناك، أقمت علاقة غير شرعية مع امرأة متزوجة، فخفت وهربت"، إلا أن القاضي الاتحادي تجاهل ما سمع وطلب تجهيز عملية ترحيل للاثنين من البلاد، ربما اليوم أو بعده.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
قلق في الإرجنتين بعد إعتقال إيرانيين بوثائق إسرائيلية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قلق في الإرجنتين بعد إعتقال إيرانيين بوثائق إسرائيلية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قلق في الإرجنتين بعد إعتقال إيرانيين بوثائق إسرائيلية.