الارشيف / اخبار العرب والعالم

علي العريض: 'الوقت ليس مناسبا لتعديل الدستور قبل الانتخابات'

قال نائب رئيس حركة النهضة ، اليوم الأربعاء 20 مارس 2019، علي العريض في تصريح إعلامي ''إن الوقت ليس مناسبا الان لتعديل الدستور قبل الانتخابات ويجب أن يكون بعد استكمال الخماسية ''، وذلك في تعليقه على الخطاب الذي القاه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم بمناسبة الاحتفال بالذكرى 63 لعيد الاستقلال.

وأكد على هامش أشغال الندوة السياسية التي نظمتها الحركة حول الاستقلال والذاكرة اليوم الأربعاء، أن رئيس الجمهورية كان قد كلف لجنة بوضع مقترحات حول تعديل الدستور، فضلا عما تقدمت به عديد الاطراف في الغرض ، مشيرا الى أنه سيتم خلال الدورة التشريعية القادمة بلورة الكثير من المقترحات لمزيد احكام الدستور،وفق قوله.


كما اعتبر العريض أن رئيس الدولة " لم يدع الى تغيير الدستور وإنما ارتأى بعد قرابة خمس سنوات من صدوره أنه يحوي عديد النقاط التي تستحق المراجعة، من ضمنها مزيد إحكام العلاقة بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية" ، ملاحظا ان العلاقة يجب ان تكون في اطار الدستور ويجب تلافي الغموض في حال وجوده.


وعن الخطاب أيضا، أكد أن قايد السبسي تناول الوضع الاقتصادي العام وحاول ان يستخلص العبرة في ذكرى الاحتفال بالاستقلال ليشدد على الوحدة الوطنية وقدرة الشعب التونسي على النجاح رغم النتائج الاقتصادية غير المرضية، معلقا، على ما اعتبره ''اكتفاء الرئيس بالجانب السلبي'' رغم بعض المنجزات، خاصة في ما تعلق بالحريات والديمقراطية ، ومستدركا انه لا تزال لدينا مشكلات عويصة مالية ونسبة نمو ضعيفة.


وفي إشارة الى الصراع اليوسفي البورقيبي، اكد العريض ''إنها وقائع طواها التاريخ ، وقدرة الشعوب تبرز عندما لا تغرق في الماضي"، قائلا "لا شك إن الكثير من القضايا في العدالة الانتقالية تحتاج الى التسوية والى توافقات من اجل بناء المستقبل لبلسمة الجروح ، خاصة وانه ليس هناك من لا يعترف بالاستقلال''.


وشدد على ضرورة الاعتراف بدور بما حققته الأجيال السابقة في الكفاح ضد الاستعمار وفي بناء الدولة ، التى استمرت بالحفاظ على المكاسب وبتحقيق التقدم باعتبار ان التاريخ مسار متواصل في شتى مناحي الحياة السياسية منها والاقتصادية والمعرفية والاجتماعية، وعلى اساس الوحدة الوطنية وسياسة خارجية تحرص على الاصدقاء وتقلل اكثر ما يمكن من الاعداء، حسب تعبيره.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي نسمة
علي العريض: 'الوقت ليس مناسبا لتعديل الدستور قبل الانتخابات' ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر علي العريض: 'الوقت ليس مناسبا لتعديل الدستور قبل الانتخابات'، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى علي العريض: 'الوقت ليس مناسبا لتعديل الدستور قبل الانتخابات'.