الارشيف / اخبار العرب والعالم

قطر تحاول اختراق قطاع التعليم العالي بالمغرب

اخبار من اليمن وقع المغرب وقطر على بروتوكول للتعاون في مجال استقدام الكفاءات التعليمية المغربية للتدريس في قطر، والبرنامج التنفيذي السابع للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، في أول خطوة عملية لنقل لتعزيز سيطرة الأفكار الإخوانية على المناهج الدراسية القطرية.

وكان موقع "تيلي ماروك" قد نقل أن وزير الشغل والإدماج المهني بالمغرب، وجه رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، سعيد أمزازي، يطالبه من خلالها بمنح الترخيص لحوالي 240 أستاذا للتعليم ينتمون إلى مختلف الأسلاك التربوية، من أجل السماح لهم بالتدريس بدولة قطر.

ويرمو البرنامج والبروتوكول الموقعان، يوم الأربعاء، للنهوض بفرص التعاون في مجال التعليم، خصوصا ما يتعلق باستقدام الأطر التربوية لتعزيز نظيرتها في قطر، وكذا الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية في إطار المنح المخصصة لطلبة كل بلد لدى البلد الآخر، وأيضا التركيز على زيادة حجم تبادل البعثات الطلابية والعناية أكثر بتقاسم الخبرات والتعاون في مجال البحث العلمي.

من جهته، ألح الجانب القطري على ضرورة الإسراع بتنزيل بنود الاتفاقيتين الموقعتين، وأيضا عن الرغبة في إرساء تعاون مع المغرب في ما يخص بعض التكوينات باللغة العربية وأخرى بالفرنسية لفائدة الطلاب القطريين، وإحداث فرع لجامعة محمد الخامس في قطر، ودراسة إمكانية الاعتراف ومعادلة الشهادات الدراسية.

وكشف "تيلي ماروك" أن أغلب هؤلاء الأساتذة ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية، وذراعه النقابية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تم انتقاؤهم عن طريق الوكالة الوطنية للتشغيل والكفاءات "أنابيك" خلال السنة الماضية، من أجل الانتقال للتدريس بمؤسسات تعليمية في قطر، بأجور تتراوح ما بين 30 و40 ألف درهم.

وكشفت مصادر مطلعة أن دولة قطر تحاول اختراق قطاع التعليم العالي بالمغرب، وذلك بالجامعات والمعاهد العليا، بإيعاز ودعم من وزراء حزب العدالة والتنمية الذين تعاقبوا على القطاع خلال الولاية الحكومية السابقة والحالية. 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
قطر تحاول اختراق قطاع التعليم العالي بالمغرب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قطر تحاول اختراق قطاع التعليم العالي بالمغرب، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قطر تحاول اختراق قطاع التعليم العالي بالمغرب.