الارشيف / اخبار العرب والعالم

إيران.. هيئة تابعة لخامنئي تستولي قسرا على منزل معارض

اخبار من اليمن صادرت هيئة تابعة للمرشد الإيراني علي خامنئي قسرا منزلا تعود ملكيته لأحد المعارضين المعتقلين منذ عام 2014 في سجن إيفين سيئ السمعة الواقع شمال العاصمة الإيرانية.

وقالت حملة "الدفاع عن السجناء السياسيين والمدنيين في إيران" التي تضم بعضويتها نشطاء ومعارضين يقيمون خارج البلاد، إن هيئة "تنفيذ أوامر الإمام" التي تتلقى أوامرها مباشرة من المرشد الإيراني علي خامنئي استولت بشكل غير قانوني على البيت الوحيد لحسن صادقي القابع رهن السجن 15 عاما بمعتقل إيفين، وكذلك زوجته فاطمة مثني سجينة معتقل جوهردشت الواقع في مدينة كرج (20 كم غرب طهران) .

ولفتت الحملة الحقوقية المستقلة عبر موقعها على شبكة الإنترنت إلى أن الهيئة المعروفة باسم "ستاد" صادرت سابقا أغلب ممتلكات أسرة صادقي قبل أن تنتزع ملكية المنزل أيضا، خلافا لنصوص القوانين الجنائية التي تحظر هذا الأمر، بسبب إقامة عائلة المتهم به.

واعتبرت حملة الدفاع عن السجناء السياسيين في إيران أن هذه الخطوة ستحرم أسرة المعارض حسن صادقي من أبسط الاحتياجات مثل الطعام، والشراب فضلا عن السكن.

ونددت إيمان صادقي (ابنة المعارض الإيراني) بحرمان السلطات الأمنية والقضائية والديها من حقهما في تلقي الرعاية الطبية، فضلا عن منع إيصال الأدوية إليهما من الخارج، والتي تحمل نفقتها مقربون لهما.

وقضت إحدى المحاكم الثورية في إيران قبل 5 سنوات بسجن صادقي وزوجته بدعوى اتصالهما بمنظمة مجاهدي خلق المعارضة التي تتخذ من باريس مقرا لها، وتمثل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

يذكر أن هيئة تنفيذ أوامر الإمام أو "ستاد" استولت سابقا على ممتلكات لسجناء سياسيين ومعارضين إيرانيين، وذلك بناءً على مرسوم أصدره المرشد الإيراني السابق الخميني عام 1989.

وتحولت "ستاد" إلى إحدى أقوى الهيئات في إيران طوال السنوات الماضية لمصادرتها العديد من العقارات، والأراضي الزراعية، والشركات بحجة الانتفاع منها لصالح مشروعات خيرية، غير أنها أصبحت بمثابة شبكة اقتصادية معقدة تدر مليارات الدولارات لدعم مليشيات عسكرية خارج حدود البلاد.

واستولت "ستاد" التابعة لخامنئي بشكل ممنهج على ممتلكات الأقليات الدينية في إيران، فضلا عن تزييفها عقود ملكية لعقارات بدعوى أنها مهجورة للاستحواذ عليها، وسط تحصين لهذه المؤسسة الخاضعة بشكل مطلق لسلطة المرشد الإيراني.

واعتمد البرلمان الإيراني قانونا عام 2008 يحظر بموجبه ممارسة رقابة على الهيئات التي يسيطر عليها خامنئي بما فيها ستاد، التي كشفت تصريحات لرئيس إدارة العقارات بها قبل 11 عاما عن أن قيمة العقارات المملوكة لها تقارب 52 مليار دولار أمريكي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
إيران.. هيئة تابعة لخامنئي تستولي قسرا على منزل معارض ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إيران.. هيئة تابعة لخامنئي تستولي قسرا على منزل معارض، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إيران.. هيئة تابعة لخامنئي تستولي قسرا على منزل معارض.