الارشيف / اخبار اليمن

فيما الشرعية تتمسك المرجعيات الثلاث.. المليشيات تتفاوض على إيقاف عمليات التحالف العربي

اخبار من اليمن تتجهة انظار اليمنيين باتجاه العاصمة ستوكهولم السويدية بالتحديد في منطقة الرنبو الواقعة على بعد 57 كيلو مترا شمال المدينة حيث وفدا الشرعية والانقلابيين في مشاورات السويدآآ  المنعقدة برعاية اممية ولاول مرة منذ اكثر من عامين حيث استطاع مبعوث الامم المتحدة وبدعم من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية وتسهيل دولة الكويت وعمان واستضافة سويدية.

وانطلقت أمس، الجلسة الافتتاحية للمشاورات لبداء تنفيذ بناء الثقة بتواجد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث وعدد من السفراء.

ومن المتوقع ان يبداء الطرفان بخطوات بناءالثقة هذا الاسبوع فهل سيكون بامكان رؤية الشعب اليمني لبعض التقدم ؟!

وما ان نقترب من رؤية الاطراف سندرك صعوبة المشاورات حيث ستقامآآ  بين الوفدين بشكل منفرد (دون لقاء مباشر)، وسيدير المشاورات المبعوث الأممي مارتن جريفيث

رؤية الشرعية المعترف بها دوليا تؤكد ان نجاح هذه المشاورات عبر تحقيق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرار 2216.

آ وتؤكد الحكومة على البدء في إجراءات بناء الثقة،بعد الانتهاء من مرحلة التوقيع والتنفيذ هو الاهم وقال وزير الخارجية خالد اليماني ان الحكومة اليمنية سلمت المبعوث الأممي ملاحظاتها. وأضاف هناك 3 أمور مهمة حول الإطار الشامل، الأول أن هذا الإطار هو إطار حل بين الحكومة اليمنية وبين الحوثيين، الثاني أن هذا الإطار يجب أن يبدأ بالترتيبات الأمنية والعسكرية وأن يتم الاطمئنان أن الحوثيين التزموا بتنفيذ الإجراءات الأمنية والعسكرية، ومن ضمنها تسليم الصواريخ الباليستية وجميع الأسلحة المتوسطة والثقيلة قبل الخوض في الحل السياسي باليمن. ونرى أن الحل السياسي بسيط ويمكن تحقيقه، والثالث يجب على الإطار ألا يخوض في قضايا المستقبل ما بعد عودة الشرعية، «فالمستقبل مرتبط بالإجراءات التنفيذية للحوار الوطني التي وافق عليها اليمنيون جميعاً، بما فيهم الحوثيون. وكانوا في الحوار، جزءاً منه، ووافقوا عليه. فلا يجوز للمبعوث أن يتكلم عن قضايا المستقبل لأنها معروضة في مخرجات الحوار

وقال اليماني ان الحكومة طرحت رؤيتها و اكدت على اهمية حضور اللجنة الدولية للصليب الأحمر وان يتبادل قوائم الاسرى وان يكون المصطلح كاملاً، الأسرى والمختطفين والمختفين قسراً والموضوعين في الإقامة الجبرية، ويجب أن يشمل الجميع وألا يستثنى أحداً من طرفنا أو طرفهم، ونريد ضمانات من الأمم المتحدة لضمان عدم إعادة اعتقال أي من المطلق سراحهم».


وترفض الحكومة اليمنية اي توجيهات لخلق بنك مواز في صنعاء وتصر على مركزية بنك عدن باعتباره مؤسسة تخدم كل اليمنيين. وكل محافظات اليمن لديها فروع، تتبع البنك المركزي».


وشددت على تشغيل مطارات اليمن جميعها بمافيها مطار صنعاء على أن يكون مطار عدن مطار السيادة، وبقية المطارات داخلية.

وحول الحديدة، ترى الشرعية ان ليست لديها اي مشكلة في أن يكون هناك وجود أممي، لكن الأهم أن تكون سلطة الحديدة وسلطة المواني تحت إدارة الحكومة اليمنية ولا نقبل بغير ذلك وترفض الحكومة تكرار خطة كيري التي تعتمد على خطوات متسلسلة وتؤكد على أن التراتبية أن تكون أَمنية أولاً، ثم سياسية .

اما رؤية الحوثي الانقلابية على شرعية الحكومة المعترف بها دوليا أكد رئيس وفد جماعةالحوثية إلى مباحثات السلام فى السويد والناطق باسمهم عبدالسلام أنهم حرصهم على أن تكون هناك مرحلة انتقالية جديدة تستند إلى شراكة جميع الأطراف وتؤسس لمرجعياتةجديد على ان تكون الدولة هي من تدير شؤون البلاد.

وأوضح أن مطالب جماعته تتمحور برفع الحصار عن مطار صنعاء الدولي، ووقف التصعيد العسكري الذي يتعرض له ميناء الحديدة (غرب اليمن)، إلى جانب ايقافآآ  عمليات التحالف العربي في اليمن

وأشار إلى أنه سيتم تبادل الأسرى بين الطرفين في وقت قريب، دون الإشارة إلى موعد محدد.

وقال محمد عبد السلام فيما يخص الحل والحوار هو أن تحدد الأمم المتحدة إطارا سياسيا شاملا للحل، موضحا أن هذا الإطار يجب أن يُحدد فيه القضايا الجوهرية والرئيسية للمرحلة المقبلة وكل ما يتعلق بها سياسيا وأمنيا وإنسانيا كخطوط عريضة وأساسية لإجراء حوار سياسي شامل للترتيبات السياسية في المرحلة الانتقالية (الرئاسة والحكومة) والترتيبات الأمنية والإنسانية والاقتصادية وأن تكون بناءً على شراكة الجميع في كل هذه القضايا والتفاصيل اللازمة للمرحلة الانتقالية والترتيبات الأمنية وغيرها

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي يمن فويس
فيما الشرعية تتمسك المرجعيات الثلاث.. المليشيات تتفاوض على إيقاف عمليات التحالف العربي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر فيما الشرعية تتمسك المرجعيات الثلاث.. المليشيات تتفاوض على إيقاف عمليات التحالف العربي، من مصدره الاساسي موقع يمن فويس.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى فيما الشرعية تتمسك المرجعيات الثلاث.. المليشيات تتفاوض على إيقاف عمليات التحالف العربي.