الارشيف / اخبار العرب والعالم

الخارجية البحرينية تعبر عن أسفها لقرار ترمب بشأن الجولان السوري المحتل

اخبار من اليمن أعرب وزير الخارجية البحريني اليوم الثلاثاء، عن أسفه لإعلان الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، في خطوة من شأنها تعطيل الجهود الهادفة للتوصل لسلام دائم ومستقر في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية حيث أكدت موقفها الثابت باعتبار هضبة الجولان أراضي عربية سورية محتلة من قبل إسرائيل في يونيو/حزيران ١٩٦٧، وهو ما تؤكد عليه قرارات مجلس الأمن الدولي.

وشددت وزارة الخارجية على ضرورة احترام قرارات الشرعية الدولية، مطالبة بضرورة تضافر كل الجهود من أجل إنهاء احتلال إسرائيل لهضبة الجولان السورية والانسحاب من جميع الأراضي العربية التي احتلتها عام ١٩٦٧م، وذلك لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.

وأثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتوقيعه مرسوماً رئاسياً يعترف بـ"سيادة إسرائيل" على مرتفعات الجولان المحتلة منذ عام 1967، غضبا وردود فعل واسعة في العالم.

وجاء التوقيع في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض، وأضفى المرسوم الصبغة الرسمية على بيان ترامب في 21 مارس/آذار؛ حيث قال: "حان الوقت بعد 52 عاماً أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان السورية عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل؛ لكن المجتمع الدولي لا يزال يتعامل مع المنطقة على أنها أراضٍ سورية محتلة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
الخارجية البحرينية تعبر عن أسفها لقرار ترمب بشأن الجولان السوري المحتل ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الخارجية البحرينية تعبر عن أسفها لقرار ترمب بشأن الجولان السوري المحتل، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الخارجية البحرينية تعبر عن أسفها لقرار ترمب بشأن الجولان السوري المحتل.