الارشيف / اخبار اليمن

وكالة: تطورات عسكرية متسارعة وغير مسبوقة في اليمن.. وانتكاسة للحكومة الشرعية في محافظتين


اخبار من اليمن قالت وكالة "الأناضول"،إن اليمن يمر بتطورات عسكرية متسارعة غير مسبوقة منذ سنوات، وسط مساعِ دولية وأممية متكررة لخفض التصعيد الميداني بين القوات الحكومية والحوثيين في محافظات عديدة، أبرزها مأرب والحديدة الاستراتيجيتين وسط وغربي البلاد.

وأضافت في تقرير لها، أنه في ظل تقدم الحوثيين في مديريات بمأرب، سيطرت المليشيات خلال الأيام الماضية على مناطق بعضها حيوية، في الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، بعد انسحاب مفاجئ للقوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا.

واعتبرت الوكالة ما حدث في الحديدة من انسحاب مفاجئ، وتراجع القوات الحكومية في مأرب، مثل انتكاسة للحكومة الشرعية في اليمن.

وأشارت إلى أن التطورات الأخيرة في الحديدة خلفت تداعيات إنسانية جديدة في بلد فقير يعاني معظم سكانه من انعدام الأمن الغذائي.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإن 6200 شخص نزحوا في الحديدة في أعقاب انسحاب القوات الموالية للحكومة، وسيطرة الحوثيين على مناطق عديدة.

وأفادت تقارير حقوقية يمنية بأن مليشيا الحوثي نفذت حملة اعتقالات ضد معارضين لها في المناطق التي سيطرت عليها في الحديدة.

ولفت التقرير، إلى أن الواقع الإنساني في مأرب، يبدو بالغ الصعوبة، في ظل استمرار موجات النزوح بشكل غير معهود، حيث أدى تصاعد الصراع في مأرب إلى نزوح 93 ألف شخص خلال سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول الماضيين، بحسب بيان الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين.

ومساء الإثنين، أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن قلقه من تطورات الوضع في مأرب والحديدة، مشددا على ضرورة خفض التصعيد العسكري.

وفي اليوم نفسه، أكدت البعثة الأممية في الحديدة انسحاب القوات المشتركة الموالية للحكومة من مدينة الحديدة (مركز المحافظة) ومن مديريتي الدريهمي وبيت الفقيه وأجزاء من مديرية التحيتا، وسيطرة الحوثيين عليها.

وذكرت البعثة، في بيان، أن "هذا الانسحاب ترتب عليه تغيرات كبيرة بخطوط التماس في المحافظة"، داعية الحكومة والحوثيين إلى "فتح نقاش حول تطورت الحديدة".

وقالت البعثة إن انسحاب القوات المشتركة جاء دون تنسيق معها، كما أعلنت الحكومة أن هذا التطور جاء دون أي توجيه منها.

وأثار هذا الانسحاب حفيظة الرأي العام في اليمن، لاسيما وأن تحرير تلك المناطق سابقًا من قبضة الحوثي كلف القوات المشتركة خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وبعد أيام من انتقادات وتكهنات وتفسيرات حول أسباب انسحاب القوات المشتركة، أعلن التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، الإثنين، أن" إعادة انتشار" القوات في الحديدة يتماشى مع خططه المستقبلية.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، في بيان، إن "القوات المشتركة بالساحل الغربي نفذت الخميس إعادة انتشار وتموضع لقواتها العسكرية بتوجيهات من قيادة القوات المشتركة للتحالف".

وأضاف أن "العملية اتسمت بالانضباطية والمرونة بحسب ما هو مخطط لها، وبما يتماشى مع الخطط المستقبلية لقوات التحالف".

وينفذ التحالف منذ مارس/ آذار 2015 عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
وكالة: تطورات عسكرية متسارعة وغير مسبوقة في اليمن.. وانتكاسة للحكومة الشرعية في محافظتين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر وكالة: تطورات عسكرية متسارعة وغير مسبوقة في اليمن.. وانتكاسة للحكومة الشرعية في محافظتين، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى وكالة: تطورات عسكرية متسارعة وغير مسبوقة في اليمن.. وانتكاسة للحكومة الشرعية في محافظتين.

قد تقرأ أيضا