الارشيف / اخبار العرب والعالم

خادم الحرمين الشريفين يدعو لتكثيف الحوار بين أتباع الأديان والحضارات

اخبار من اليمن جدة -سبأنت
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أهمية الاجتماع الإستراتيجي بين العالم الإسلامي، وروسيا الاتحادية في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، وتكثيف سُبل الحوار بين أتباع الأديان والحضارات، وزيادة التعاون المشترك في مكافحة التطرف والإرهاب.

جاء ذلك في كلمة خادم الحرمين الشريفين التي ألقاها نيابة عنه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، لدى افتتاح اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي"، الذي عقد اليوم بجدة.

وقال خادم الحرمين الشريفين "إن الدين الإسلامي يتسم بالتسامح والوسطية، وهذا ما أعطاه قبولاً لدى البشرية بمختلف أجناسها وأعراقها"..مؤكداً أن للمملكة العربية السعودية "وراً مشرّفاً في تبني مبادئ الاعتدال والتعايش المشترك، حيث سعت جاهدة لدعم الجهود الإقليمية والدولية في هذا المجال.

وأضاف خادم الحرمين الشريفين "ان التعاون الاقتصادي عصبٌ للترابط بين دول العالم الإسلامي وروسيا، وهناك فرص مواتية لدول مجموعة الرؤية، لتكوين شراكات اقتصادية متينة في مجالات عدة منها المنتجات الحلال، والتمويل الإسلامي، وعلينا استثمارها والعمل على تنميتها".

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا "تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية مع الدول الإسلامية سواءً على الصعيد الثنائي أو في إطار الحوار مع منظمة التعاون الإسلامي".

وأضاف في كلمته التي ألقاها نيابة عنه رئيس جمهورية تتارستان رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية رستم مينخانوف، "من المهم أن مواقفنا بشأن العديد من قضايا الساعة على الأجندات الإقليمية والدولية متقاربة للغاية، حيث يدعو جميعنا إلى بناء نظام عالمي قائم على سيادة القانون والتعايش السلمي بين الدول بعيداً عن أية إملاءات تستند إلى القوة وكافة أشكال التمييز".

ودعا بوتين اجتماع "روسيا والعالم الإسلامي" إلى مناقشة سبل التعاون في مجال تسوية النزاعات والأزمات الإقليمية وطرق مكافحة مخاطر الإرهاب والتطرف الدوليين، إضافة إلى قضايا التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية.

بدوره قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه إن اجتماع روسيا والعالم الإسلامي يؤكد روح التعاون بين الدول والشعوب، من خلال ثقافة الحوار لا القطيعة، وتوسيع التشاركية لتحييد الأصوات الإقصائية، موضحاً أن شعار المؤتمر "آفاق الحوار والتعاون" يتوافق واهتمامات الجانبين، الروسي والإسلامي، في مجال حفظ السلم والأمن وفض النزاعات ومقاومة التطرف والإرهاب، وكذلك قضايا التنمية المستدامة.


يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
خادم الحرمين الشريفين يدعو لتكثيف الحوار بين أتباع الأديان والحضارات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر خادم الحرمين الشريفين يدعو لتكثيف الحوار بين أتباع الأديان والحضارات، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى خادم الحرمين الشريفين يدعو لتكثيف الحوار بين أتباع الأديان والحضارات.

قد تقرأ أيضا