الارشيف / اخبار العرب والعالم

السعودية تعلن عن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

اخبار من اليمن كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن مشروع لإنشاء كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال الجبير -خلال مؤتمر وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن الذي عقد في الرياض- إن الهدف من إنشاء الكيان هو منع القوى الخارجية من لعب أي دور سلبي بالمنطقة.

وتابع بأن الكيان الذي سيتم إنشاؤه سيساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونشرت وزارة الخارجية السعودية على صفحتها في "تويتر" فيديو يظهر نظرة الرياض تجاه البحر الأحمر وأهميته، لا سيما أن مشروع مدينة "نيوم" يمتد على نحو 460 كم على ساحل البحر الأحمر.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان استقبل اليوم الأربعاء في الرياض كلا من وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي محمود علي يوسف، ووزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال أحمد عيسى عوض، ووزير الخارجية بجمهورية السودان الديرديري محمد الدخيري، ونائب وزير الخارجية بالجمهورية اليمنية السفير محمد بن عبدالله الحضرمي، والأمين العام لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية السفير زيد مفلح اللوزي، الموجودين في الرياض لبحث إنشاء كيان للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.

وجرى خلال الاستقبال، وفقا لوكالة الانباء السعودية "واس"، الحديث عن آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة.

وكشفت المملكة عن الاتفاق على فكرة تأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن، والذي يضم السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن.

وأكدت المملكة أن كيان البحر الأحمر سيعزز الأمن والاستثمار والتنمية لدول الحوض، حيث يعد مبادرة من الملك سلمان لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي براقش نت
السعودية تعلن عن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السعودية تعلن عن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن، من مصدره الاساسي موقع براقش نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السعودية تعلن عن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن.