الارشيف / اخبار اليمن

#اتفاق_السويد.. انتصار سياسي للشرعية والتحالف

اخبار من اليمن كتب/ وائل القباطيمثل اعلان الأمم المتحدة اتفاق السويد الذي نص على انسحاب ميليشيات الحوثي من مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي، انتصار سياسي للشرعية والتحالف العربي، كما كشف التنازل الحوثي المتعلق بالانسحاب عن حالة الضعف التي تمر بها الميليشيات على الصعيدين السياسي والعسكري ونجاح عملية تحرير الحديدة في اجبار تلك الميليشيات على الرضوخ، كما شدد على المرجعيات الثلاث كمرجعية ثابتة ومعترف بها دولياً لأي تسوية سياسية في الملف اليمني.
وألزم اتفاق السويد الميليشيات الحوثية بالانسحاب الكامل من مدينة الحديدة وموانئها الثلاثة في المرحلة الأولى والانسحاب من محافظة الحديدة في المرحلة الثانية، كما يقضي بعودة مؤسسات الدولة للعمل في محافظة الحديدة وخروج الميليشيات الانقلابية من المدينة وموانئ المحافظة.
الثابت أن خروج الحوثيين من الحديدة وتسليم الميناء هو هدف العملية العسكرية التي تخوضها قوات العمالقة مدعومة بقوات برية اماراتية تتجاوز 5 الف مقاتل وغطاء جوي وبحري، وتحقيق الانتصار عبر طاولة المحادثات أفضل من الخيار العسكري بكلفته الإنسانية الباهظة.
وفي حال نفذ الاتفاق سيكون نموذج يمكن تكراره في مختلف المحافظات التي مازالت تحت سيطرة الميليشيات الحوثية وهو مايعني تفكيك الإنقلاب في نهاية المطاف.
كما اظهر الاتفاق استعداد الشرعية لتحقيق السلام واحترمها الإرادة الدولية، ناهيك عن حرصها على تجنيب المدنيين مآسي الحرب  وعدم تعرض المنافذ البحرية للسلع التجارية ومواد الاغاثة الانسانية لأي أضرار تعيق تدفق الحركة التجارية والإغاثية والتمسك بعودتها الى سلطة الدولة، وانهاء الانقلاب الحوثي عبر طاولة السلام،
ومن شأن تنفيذ الاتفاق تأمين حركة الملاحة في البحر الأحمر وينهي تهديد الميليشيات للأمن والسلم الدوليين ويمنع تهريب السلاح الإيراني للميليشيات ..
وباتت الميليشيات الحوثية أمام استحقاقات صعبة، كون الاتفاق يعطي الحق للشرعية والتحالف في اللجوء لخيار الحسم العسكري في حل تراجعت الميليشيات الحوثية عن إلتزاماتها فيما يتعلق بملف الحديدة وتعز والأسرى،  حيث  اظهرت الشرعية حسن نواياها للدفع بعملية السلام ، على تكون هذه الخطوة بادرة لاختبار إرادة ونوايا الطرف الانقلابي في الانخراط في العملية السياسية السلمية .
ختاما.. لم يتحقق هذا الإنجاز الهام، المتمثل بإجبار ميليشيات الحوثي على العودة إلى طاولة المفاوضات والموافقة على الاتفاق الأخير، إلا بفضل الضغط العسكري للقوات الشرعية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية وتشارك فيه الإمارات.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
#اتفاق_السويد.. انتصار سياسي للشرعية والتحالف ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر #اتفاق_السويد.. انتصار سياسي للشرعية والتحالف، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى #اتفاق_السويد.. انتصار سياسي للشرعية والتحالف.

قد تقرأ أيضا