صحيفة دولية : صواريخ الحوثي هي رسائل إيرانية أن لا سلام في اليمن

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن قالت صحيفة العرب اللندنية، أن عملية إطلاق صاروخ باليستي من قبل ميليشيا الحوثي الإيرانية، أمس، باتّجاه الأراضي السعودية تصدّت له بنجاح قوات الدفاع الجوي السعودي، تضمّنت رسالة إيرانية واضحة بشأن إصرار طهران على دفع أتباعها الحوثيين إلى مواصلة الحرب في اليمن بأيّ ثمن وبغض النظر عن الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترة الماضية والانهيارات المتلاحقة التي أصابت مختلف جبهاتهم.

وأكدت الصحيفة أنه بات في حكم المؤكّد لدى مختلف الأطراف الإقليمية والدولية، أنّ إيران هي مصدر الصواريخ الباليستية التي يطلقها الحوثيون عشوائيا على الأراضي السعودية، رغم ادعاءات تصنيعها محلّيا وهو ما يبدو مجافيا للمنطق .. مشيرة إلى أن قرار اختيار توقيتات إطلاق تلك الصواريخ صادر عن طهران ومعدّل على حساباتها الداخلية والخارجية.

وبحسب الصحيفة فقد تزامن إطلاق الصاروخ الجديد على منطقة نجران بالسعودية، مع الأوضاع المعقّدة في الداخل الإيراني بفعل موجة الاحتجاجات الشعبية ضدّ النظام الحاكم في إيران.

كما تزامن أيضا مع تلويح الحكومة الشرعية اليمنية وأطراف إقليمية داعمة لها بإمكانية استيعاب الحوثيين في عملية سلام مبنية على المعطيات السياسية والميدانية المستجدّة وأبرزها تفكّك تحالف الحوثي-صالح، والتقدّم العسكري الكبير لقوات الشرعية المدعومة من التحالف العربي على حساب المتمرّدين في العديد من مناطق اليمن.

وذكرت الصحيفة أن مختلف التحليلات السياسية تُجمع على أنّ إيران طرف أساسي في تأجيج الحرب في اليمن باستخدام وكلائها الحوثيين، وذلك بهدف فتح بؤرة توتّر داخل الجزيرة العربية وعلى حدود غريمتها الكبرى في المنطقة المملكة العربية السعودية.

وتحرص طهران من خلال دفع ميليشيا الحوثي إلى الإقدام على خطوات تصعيدية من قبيل استهداف الأراضي السعودية بالصواريخ، أو التعرّض لحركة الملاحة البحرية في المياه اليمنية، على الإبقاء على تلك البؤرة مفتوحة إلى أطول مدى ممكن بغض النظر عمّا يعانيه اليمنيون جرّاء الحرب في بلادهم من أوضاع بالغة السوء.

وترى الصحيفة أنه يُنظر لجماعة الحوثي المتمرّدة في اليمن باعتبارها جزءا من “شبكة وكلاء” لإيران في المنطقة العربية تمتدّ من اليمن إلى العراق مرورا بسوريا ولبنان، حيث يبدو الترابط والتنسيق واضحين بين ميليشيات شيعية مسلّحة ناشطة في تلك البلدان.

وتجلّى ذلك التنسيق مجدّدا في أحدث تعليق لحسن نصرالله زعيم حزب الله في لبنان على الأوضاع في اليمن بالقول إنّ الحوثيين “لن يستسلموا” وسيواصلون الحرب نافيا وجود أفق لحلّ سياسي للملف اليمني، حسبما تشير الصحيفة .

وأكدت الصحيفة أن إطلاق الصاروخ على الأراضي السعودية من داخل الأراضي اليمنية جاء بمثابة تجسيد عملي لما قاله نصرالله.

صحيفة دولية : صواريخ الحوثي هي رسائل إيرانية أن لا سلام في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر صحيفة دولية : صواريخ الحوثي هي رسائل إيرانية أن لا سلام في اليمن، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى صحيفة دولية : صواريخ الحوثي هي رسائل إيرانية أن لا سلام في اليمن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق