الارشيف / اخبار العرب والعالم

​انطلاق اجتماع الخبراء لدراسة مشروع إعلان منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الإنسان

الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 - 17:08 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 17-12-2018

423cb55fde.jpg
جدة (يونا) – انطلقت اليوم الاثنين في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بمدينة جدة السعودية، أعمال اجتماع فريق الخبراء الحكوميين الدوليين المشترك بين المنظمة والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لدراسة مشروع إعلام المنظمة حول حقوق الإنسان، وذلك برئاسة مندوب فلسطين الدائم لدى المنظمة السفير الدكتور ماهر الكركي، وبحضور مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية، السفير هشام يوسف.

ويعكف الاجتماع الذي يستمر على مدى يومين، على الصياغة النهائية للإعلان القائم على ما يعرف بمشروع إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام الذي اعتمده المؤتمر الإسلامي التاسع عشر لوزراء الخارجية بدول المنظمة، ومراجعة الملاحظات التي أبدتها أو تقدمت بها الدول الأعضاء تمهيداً لرفعه في صيغته النهائية إلى الدورة المقبلة لوزراء خارجية دول المنظمة الذي تستضيفه العاصمة الإمارتية أبو ظبي العام المقبل.

ويأتي الإعلان انطلاقاً من إيمان دول المنظمة العميق بالكرامة الإنسانية واحترام حقوق الإنسان ومن الالتزام بضمان وحماية هذه الحقوق التي تكفلها الشريعة الإسلامية وتعبيراً عن القيم والمبادئ النبيلة التي ترسخت في ضمير مجتمعاتها، والثوابت الأساسية لسياساتها على جميع المستويات، ورغبة من الدول الأعضاء في المساهمة في الجهود البشرية المتعلقة بترسيخ حقوق الإنسان التي تهدف إلى حمايته من الاستغلال والاضطهاد، وتهدف إلى تأكيد حريته وحقوقه في الحياة الكريمة وفقاً للمبادئ السامية للشريعة الإسلامية.

كما يأتي مشروع الإعلان إدراكاً من الدول الإسلامية لقيمها الفاضلة والعريقة التي يعود إليها الفضل في وجود أقدم معاهدة لحقوق الإنسان في الإسلام ألا وهي وثيقة المدينة المنورة، ولقيم العدالة والمساواة والسلام للحضارة الإسلامية التي ينبغي أن ترتكز عليها مفاهيم حقوق الإنسان لديها.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
​انطلاق اجتماع الخبراء لدراسة مشروع إعلان منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الإنسان ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ​انطلاق اجتماع الخبراء لدراسة مشروع إعلان منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الإنسان، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ​انطلاق اجتماع الخبراء لدراسة مشروع إعلان منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الإنسان.