الارشيف / منوع

تقرير: 30 مليون مولود يحتاجون رعاية متخصصة سنويا

اخبار من اليمن كشفت منظمتا الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" والصحة العالمية ولادة ما يقرب من 30 مليون طفل كل عام قبل أوان ولادتهم الطبيعية، أو ولادتهم بحجم صغير جدا أو يصابون بالمرض، ويحتاجون إلى رعاية متخصصة ليظلوا على قيد الحياة.

وقال عمر عبدي، نائب المديرة التنفيذية لليونيسف: "عندما يتعلق الأمر بالمواليد والأمهات، فمن الممكن أن تُحدِث الرعاية الصحيحة في الوقت الصحيح وفي المكان الصحيح فرقاً كبيراً، بيد أن الملايين من المواليد صغيري الحجم، والمرضى، والأمهات يموتون كل عام لا لسبب إلا أنهم لا يحصلون على الرعاية الجيدة التي هي مسؤوليتنا الجماعية".

وأشارت المنظمتان في تقرير عنوانه "البقاء على قيد الحياة والنمو: إحداث نقلة نوعية في الرعاية بكل مولود صغير الحجم ومريض"، إلى أن حديثي الولادة الذين يعانون من مضاعفات بسبب الابتسار، أو إصابة في الدماغ أثناء الولادة، أو عدوى بكتيرية وخيمة، أو الصفراء، أو الأطفال الذين يعانون من حالات خلقية، هم من بين المواليد الأكثر عرضة للوفاة أو الإعاقة.

واشار التقرير إلى أنه علاوة على ذلك، يمكن للعبء المالي والنفسي الواقع على كاهل أسر هؤلاء المواليد أن يترك آثاراً ضارة على نموهم المعرفي واللغوي والانفعالي.

وأكد التقرير أنه من دون العلاج المتخصص لن يعيش كثير من المواليد المُعرَّضين للخطر بعد شهرهم الأول، موضحا أنه في عام 2017، توفي حوالي 2.5 مليون مولود، مات أكثرهم من أسباب كان من الممكن الوقاية منها، كما أن ما يقرب من ثلثي الأطفال الذين يموتون ولِدوا قبل أوان ولادتهم الطبيعية، وأشار إلى أنه حتى لو قُدِّر لهؤلاء الأطفال البقاء على قيد الحياة، كانوا سيعانون من أمراض مزمنة أو سيواجهون تأخراً في النمو.

وتابع عمر عبدي: "من الممكن باتباع استراتيجيات أذكى إنقاذ أرواح 2.9 مليون امرأة ومولود في 81 بلداً بحلول عام 2030، وعلى سبيل المثال، إذا عُهِد إلى فريق صحي واحد برعاية الأم والمولود في المخاض والولادة وما بعدهما، سيكون في مقدور هذا الفريق تحديد المشكلات في مرحلة مبكرة جداً".

وأضاف: "يمكن تفادي ما يقرب من 68% من وفيات المواليد في عام 2030 بتطبيق حلول بسيطة من قبيل الاقتصار على الرضاعة الطبيعية في تغذية المواليد، وملامسة بشرة الأم أو الأب لبشرة المولود وإتاحة الأدوية والمعدات الأساسية وإمكانية الوصول إلى المرافق الصحية النظيفة والمُجهَّزة جيداً والتي يعمل بها عاملون صحيون مهرة".

واختتم: "هناك تدابير أخرى قد تُنقِذ أيضاً حياة الملايين من المواليد مثل إنعاش من لا يستطيع منهم التنفس بشكل صحيح، وإعطاء حقنة للأم لمنع النزيف، أو تأخير قطع الحبل السري".

وجاء في التقرير: "لن يحقق العالم الغاية المتمثلة في توفير الصحة للجميع ما لم يُحدِث نقلة نوعية في الرعاية بكل مولود، وما لم يتحقق تقدم سريع في هذا المضمار، لن تحقق بعض البلدان هذه الغاية طيلة 11 عقداً آخر."

وأوصى التقرير بعدة خطوات لإنقاذ حياة المواليد، أبرزها:

1- توفير الرعاية في العيادات الداخلية على مدار الساعة للأطفال حديثي الولادة طوال أيام الأسبوع.

2- تدريب طواقم التمريض على تقديم الرعاية العملية بالشراكة مع الأسر.

3- تسخير طاقة الآباء والأسر بتعليمهم كيف يصيرون خبراء في تقديم الرعاية وكيف يرعون أطفالهم، الأمر الذي يمكن أن يقلل التوتر ويساعد في زيادة وزن الأطفال ونمو عقلهم بشكل صحيح.

4- أن تكون الرعاية ذات الجودة العالية جزءاً من سياسات البلدان واستثماراً يستمر طيلة العمر لأولئك المواليد المرضى أو صغار الحجم.

5- السماح بإحصاء جميع المواليد صغار الحجم والمرضى وتتبُّعهم للمديرين برصد التقدم المُحرَز في هذا المجال وتحسين النتائج. 

وأكد أن استثماراً إضافياً قيمته 0.02 سنت أمريكي لكل شخص يمكن أن ينقِذ حياة 2 من كل 3 مواليد في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل في عام 2030.

وتقول الدكتورة سمية سواميناثان، نائب المدير العام للبرامج بمنظمة الصحة العالمية: "من الضروري لكل أم أن تبدأ الأمر بشكل صحيح، بداية من الحمل مروراً بالولادة وحتى الأشهر الأولى بعد الميلاد، وتستطيع التغطية الصحية الشاملة أن تضمن حصول الجميع، بمن فيهم الأطفال حديثو الولادة، على الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها من دون أن يواجهوا ضائقة مالية، هذا بالإضافة إلى إحراز تقدمٍ في مجال الرعاية الصحية بالمواليد، لأن هذه الرعاية تُنقِذ الأرواح وهي بالغة الأهمية لنماء الأطفال، ومن ثم تؤثِّر على الأسر والمجتمع والأجيال المستقبلية".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
تقرير: 30 مليون مولود يحتاجون رعاية متخصصة سنويا ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تقرير: 30 مليون مولود يحتاجون رعاية متخصصة سنويا، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تقرير: 30 مليون مولود يحتاجون رعاية متخصصة سنويا.