الارشيف / منوع

التوتر والاضطراب النفسي.. كيف يؤثر على الجسم والعقل؟

اخبار من اليمن يؤدي التوتر النفسي المستمر إلى إيذاء الجسد والنفس، حيث يتسبب في ضعف جهاز المناعة والإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية والاكتئاب.

وأوضح الدكتور رالف سور، رئيس مؤسسة المعرفة الصحية الألمانية، أن التوتر النفسي المستمر يدفع الإنسان لاتباع سلوكيات وعادات غير صحية، مثل قلة النوم والتدخين وتناول الطعام بشكل سريع والأغذية الغير صحية، ما يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة، ومن ثم يصبح المرء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المُعدية.

اقراء ايضاً :

متاعب الجهاز الهضمي

وأضاف سور أن التوتر النفسي المستمر يؤدي إلى متاعب الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في الإسهال وحرقة المعدة ومتلازمة القولون العصبي.

كما يؤثر التوتر النفسي المستمر بالسلب على الجهاز الحركي، حيث إنه يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي وآلام الظهر والانزلاق الغضروفي.

 

ارتفاع ضغط الدم وداء السكري

من جانبها أشارت الدكتورة مازدا أدلي إلى أن التوتر النفسي المستمر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يرفع بدوره خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

وأضافت الطبيبة النفسية الألمانية أن التوتر النفسي المستمر يدفع الجسم إلى تخزين المزيد من السكر والدهون ويعزز فرص مقاومة الإنسولين، ما يمهد الطريق للإصابة بداء السكري من النوع 2 وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار بالدم وتضيق الأوعية الدموية.

نوبات ذعر واكتئاب
من ناحية أخرى، أشارت أدلي إلى أن التوتر النفسي المستمر له بطبيعة الحال تأثير سلبي على الذهن والنفس، حيث إنه يؤدي إلى ضعف التركيز ومشاكل الذاكرة، كما أنه يرفع خطر الإصابة باضطرابات الخوف والقلق ونوبات الذعر، فضلاً عن أنه يمهد الطريق للإصابة بالاكتئاب.

تقنيات الاسترخاء
ولتجنب هذه المخاطر الصحية الجسيمة، ينبغي مواجهة التوتر النفسي المستمر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل وتمارين التنفس وتمارين الانتباه، كما أن المواظبة على ممارسة الرياضة تساعد على التخلص من التوتر النفسي.

ومن المفيد أيضاً ممارسة الهوايات ومقابلة الأصدقاء، حيث يساعد ذلك على تعزيز المشاعر الإيجابية، ومن ثم الشعور بالاسترخاء النفسي.

العلاج النفسي
وإذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة التوتر النفسي المستمر، فينبغي حينئذ استشارة طبيب نفسي للخضوع للعلاج النفسي، حيث يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تغيير طرق وأنماط التفكير، التي تعزز التوتر النفسي مثل السعي الدائم إلى الكمال.

كما يمكن أيضاً الخضوع للعلاج بالأدوية النفسية مثل المهدئات ومضادات الاكتئاب.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
التوتر والاضطراب النفسي.. كيف يؤثر على الجسم والعقل؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر التوتر والاضطراب النفسي.. كيف يؤثر على الجسم والعقل؟، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى التوتر والاضطراب النفسي.. كيف يؤثر على الجسم والعقل؟.