سعر النفط الروسي "Urals" قد يتجاوز "برنت" – روسيا اليوم

أعلن نائب رئيس بورصة البضائع والخامات في بطرسبورغ ميخائيل تمنيتشينكو أن سعر النفط الروسي من ماركة  “Urals” قد يتجاوز سعر النفط الخام من ماركة “برنت” ( نفط بحر الشمال) .

وقال تمنيتشينكو: “في المستقبل ومن حيث المبدأ قد يصبح سعر “Urals” أعلى من سعر برنت. لأن سعر النقط يحدد بقيمة المشتقات والمنتجات النفطية التي يمكن الحصول عليه منها. من أحد ماركات النفط يمكن الحصول على كميات أكبر من البنزين ومن ماركة أخرى على كميات أكبر من الديزل”.

وأشار تمنيتشينكو إلى أنه خلال استخدام  نفط بحر الشمال يجري التركيز على إنتاج البنزين، وخلال استخدام ماركة  “Urals”- وقود الديزل الذي يوجد عليه طلب كبير في أوروبا ولهذا السبب قد يدفع بعض المستوردين أسعارا أعلى لشراء النفط الروسي أكثر من الأجنبي.

من ناحية أخرى باشرت بورصة البضائع والخامات في بطرسبورغ المداولات وبيع النفط الروسي من ماركة  “Urals” من خلال العقود الآجلة وذلك اعتبارا من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني. في البداية، التداول سيكون بالدولار. وفي المرحلة الثانية، بعد أن تحصل العقود على صفة المعيار القياسي “Benchmark” قد تصبح مداولات العقود الآجلة بالروبل واليورو واليواني الصيني. ويتوقع كذلك إطلاق عملية مداولات بيع النفط من ماركة ” بيستو” ( النفط الروسي المنقول من خلال خط أنابيب شرق سيبيريا – المحيط الهادي) . ويتوقع أن يسمح المشروع ببيع ماركة أورال دون الرجوع إلى الأصناف الأخرى.

المصدر: وكالات

أديب فارس

 

إقرأ بقية الخبر من المصدر