بعد قرار أوبك.. روسيا تعهدت بخفض إنتاج النفط – اليمن العربي

تعهدت روسيا غير العضو في أوبك، الأربعاء، بخفض إنتاج النفط بواقع 300 ألف برميل يوميا، وذلك عقب القرار التاريخي للمنظمة الدول المصدرة للنفط بخفض إنتاج النفط لأول مرة منذ عام 2008.

وقال وزير الطاقة الروسي إن اتفاق أوبك خطوة رئيسية لصناعة النفط العالمية ويهدف إلى استعادة توازن العرض والطلب.

وأضاف أن روسيا مستعدة لإجراء خفض تدريجي في إنتاجها النفطي بما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة أوبك مع المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة في التاسع من ديسمبر.        

وأعلنت أوبك ستخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل ليصبح في حدود 32.5 مليون يوميا، وأن تنفيذ الاتفاق سيكون مع بدء شهر يناير 2017 ولمدة 6 شهور.

وأوضحت المنظمة أن الاتفاق الذي توصل إليه الأعضاء في اجتماع فيينا، يتماشى مع ما تم التوصل إليه خلال المباحثات التي عقدت في الجزائر في سبتمبر الماضي.

وأضافت أن أعضاء أوبك سيقومون بخفض الإنتاج دون الانتظار إلى قرارات الدول المصدرة للنفط من خارج المنظمة، مشيرة إلى أن إيران ستقوم بتجميد إنتاجها عند 3.975 مليون برميل.

وتوجه وزير النفط الجزائري، نور الدين بوطرفة، ونظيره الفنزويلي، إيولوخيو دلبينو، إلى موسكو، الاثنين الماضي، لبحث مواجهة آثار قرارات أوبك، وذلك قبل انعقاد اجتماع أعضاء المنظمة في العاصمة النمساوية فيينا.  

يذكر أن وزراء أوبك قد اتفقوا قبل شهرين في العاصمة الجزائرية خلال اجتماع غير رسمي على إعادة إنتاجهم إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، والتوصل إلى اتفاق مع كبار المنتجين الأخرين بدءا بروسيا، التي أعربت عن موافقتها من أجل رفع الأسعار التي تأثرت بتخمة العرض منذ صيف 2014.

إقرأ بقية الخبر من المصدر

تسجيل الدخول