الأسهم الأوروبية ترتفع مدعومة باتفاق أوبك والبورصة الإيطالية في مقدمة الرابحين – اليمن العربي

صعدت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، امس الأربعاء، لتنهي الشهر على مكاسب، مع صعود أسهم شركات الطاقة بفعل قفزة في أسعار النفط بعد أن توصلت منظمة أوبك لإتفاق من شأنه أن يقلص الوفرة في المعروض العالمي.

وارتفع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 3.4% مسجلا أفضل أداء يومي منذ نهاية سبتمبر، بعدما صعدت أسعار النفط حوالي 9% مع اتفاق كبار منتجي النفط في العالم على كبح إنتاج الخام للمرة الأولى منذ 2008 في محاولة لدعم الأسعار، وقال وزير النفط الكويتي “إن منظمة أوبك اتفقت على خفض إنتاجها إلى 32.5 مليون برميل يوميا”.

وساعدت أسهم شركات الطاقة مؤشر ستوكس 600 الأوروبي على الصعود 0.3% ليغلق عند 341.99 نقطة. وصعد المؤشر حوالي 0.7% مسجلا أعلى مستوى له منذ العاشر من نوفمبر، حينما تدعمت الأسواق العالمية بفعل التفاؤل بخطط الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لزيادة الإنفاق المالي.

وتراجع سهم رويال بنك أوف سكوتلاند 1.4%، بعدما فشل البنك البريطاني الذي تدعمه الدولة في إختبار القدرة على تحمل الأزمات الذي أجراه بنك إنجلترا المركزي على سبعة بنوك وطلب منه زيادة رأسماله.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك الإيطالية 3% محققا مكاسب للجلسة الثانية بعدما لامس أدنى مستوياته في شهرين مع قول بعض المستثمرين “إن موجة البيع في أسهم البنوك قبل استفتاء على إصلاح دستوري قد يطيح برئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي ربما كانت مبالغ فيها”.

وساعد قطاع البنوك مؤشر الأسهم الإيطالية – الذي سجل أسوأ أداء بين مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية الرئيسية منذ بداية العام – على الصعود 2.2%.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز القياسي للأسهم البريطانية 0.17% ومؤشر داكس الألماني 0.19% ومؤشر كاك الفرنسي 0.59% ومؤشر إيبكس الأسباني 0.24%.

إقرأ بقية الخبر من المصدر