58 مليار دولار هي قيمة مساعدات التنمية المقدمة من الصين على مدى 6 عقود – اليمن العربي

كشفت الصين أنها قدمت مساعدات تنمية بما يقرب من 400 مليار يوان (حوالي 58 مليار دولار أمريكي) إلى 166 دولة ومنظمة دولية على مدى السنوات الـ60 الماضية.


جاء ذلك في وثيقة صادرة عن الحكومة الصينية، اليوم الخميس، تحت عنوان “الحق في التنمية: فلسفة الصين وممارستها ومساهمتها”، والتي أشارت إلى أن أكثر من 12 مليون شخص من البلدان النامية استفادوا من البرامج التدريبية التي قامت الصين بتقديمها في مختلف المجالات طوال العقود الستة الماضية، فضلا عن أنها قامت بإرسال أكثر من 600 ألف شخص في مهام للمساعدة في عمليات التنمية في بلدان أخرى.

وأشارت الوثيقة، والتي يُطلق عليها الكتاب الأبيض ونُشر نصها كاملا بوكالة الأنباء الصينية الرسمية، إلى أن الصين استقبلت نحو 23% من صادرات الدول الأقل نموا في العالم منذ عام 2008، كما كشفت عن خطة الحكومة لإنشاء صندوق للتعاون فيما بين بلدان الجنوب لتحسين النمو الاقتصادي ومستويات المعيشة في البلدان النامية.

وتعهدت بأن تقوم الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بزيادة استثماراتها في البلدان الأقل نموا، وشطب ديون بعض البلدان، وإنشاء مركز دولي للمعرفة في مجال التنمية، وتعزيز مبادرة “الحزام والطريق” التي ترغب من خلالها في إحياء طريق الحرير القديم الذي كان شريانا لنقل التجارة والعلم والمعرفة والحضارة بين بلدان العالم القديم.

وذكرت الوثيقة أن الصين تنوي خلال السنوات الخمس المقبلة تنفيذ العديد من البرامج في ستة مجالات مختلفة بهدف المساهمة في التنمية بالبلدان النامية، وهي مقسمة كالتالي: 100 برنامج للحد من الفقر، و100 برنامج للتعاون الزراعي، و100 للمساعدات التجارية، و100 في مجال الحماية البيئية وتغير المناخ، هذا فضلا عن برنامج لبناء 100 مستشفى وعيادة صحية، وآخر لإقامة 100 مدرسة ومركز للتدريب المهني.

علاوة على هذا فإن الصين، ووفقا للوثيقة، ستوفر للبلدان النامية 120 ألف فرصة تدريب، وستقدم 150 ألف منحة دراسية وستقوم بالتدريب المهني لنصف مليون من الكوادر الفنية بتلك البلدان.

إقرأ بقية الخبر من المصدر