النفط يقفز 13 % بعد اتفاق "أوبك" على أول خفض للإنتاج منذ 2008 – اليمن العربي

 قفزت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس 13 %، محطمة الأرقام القياسية في التداول، وذلك بعد الإعلان عن اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض الإنتاج، والذي يعد الأول من نوعه منذ عام 2008، بالإضافة إلى موافقة روسيا، أحد أكبر المنتجين من خارج المنظمة، على خفض إنتاجها من الخام للمساعدة في الحد من تخمة المعروض في الأسواق .


وصعدت العقود الآجلة لمزيج برنت القياسي عقب الإعلان ليصل سعر البرميل الواحد إلى 54ر52 دولار ، كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي فوق مستوى 50 دولارا للبرميل للتداول عند سعر 11ر50 دولار.

وتوصل أعضاء منظمة “أوبك” – خلال اجتماعهم أمس بالعاصمة النمساوية فيينا – إلى اتفاق تاريخي بخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، ليصل إجمالي الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل يوميا، وجاء القرار متماشيا مع الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه في الجزائر في سبتمبر الماضي.

من جانبها، رحبت روسيا باتفاق “أوبك” حيث قال وزير النفط الروسي، ألكسندر نوفاك، “إنها خطوة هامة للغاية لقطاع إنتاج النفط العالمي، وتهدف في المقام الأول لاستعادة الاستقرار الطبيعي بين العرض والطلب، وكذلك دعم الجاذبية الاقتصادية لهذا القطاع على المدى البعيد”.

وأكد الوزير الروسي استعداد بلاده للانضمام إلى اتفاق “استقرار الأسواق النفطية”، مشيرا إلى أنها ستخفض إنتاجها النفطي تدريجيا بمقدار 300 ألف برميل يوميا، ليكون ذلك أول خفض مشترك للإنتاج النفطي بين “أوبك” وروسيا منذ عام 2001 ، مضيفا أن الدول المنتجة من داخل “أوبك” وخارجها ستوقع مذكرة تفاهم بشأن خفض الإنتاج.
وتأمل “أوبك” أن يسهم هذا الاتفاق في حل أزمة تخمة المعروض التي تعاني منها الأسواق العالمية، والتي دفعت بأسعار المعدن الأسود إلى التراجع بنسبة فاقت النصف منذ عام 2014 .

إقرأ بقية الخبر من المصدر