الارشيف / اخبار الفن

«حرب المستشفيات».. متى تنتهي معركة استهداف «العجزة والمرضى» في غزة؟

اخبار من اليمن يبدو أن الحملة الإسرائيلية ضد حماس في غزة قد وصلت إلى لحظة حاسمة، مع احتدام المعارك القريبة حول أهم مستشفى في قلب أكبر مدنها.

 

وقال سكان إن القوات الإسرائيلية كانت تقاتل مسلحي حماس طوال الليل وطوال النهار في الحي بمدينة غزة حيث يقع مستشفى الشفاء، والذي يعتبر منطقة استراتيجية رئيسية بالقطاع.

 

وتعتقد الحكومة الإسرائيلية والمسؤولون العسكريون أن السيطرة الفعلية على المستشفى والحي المحيط به سيؤدي إلى انهيار دفاعات حماس، لكنهم يخشون من أن الغضب الدولي المتصاعد مع ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في غزة قد يجبرهم على وقف جهودهم قبل تحقيق أهدافهم.

 

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: "إن قواته في خضم قتال مكثف مستمر ضد حماس في محيط المنطقة (المستشفى)".

 

ومع استشهاد أكثر من 11 ألف فلسطيني حتى الآن خلال الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي، والعديد من الجرحى، أعرب حتى الحلفاء المخلصون عن قلقهم بشأن عدد القتلى.

 

وحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل يوم الجمعة على “وقف هذا القصف” في غزة وقال: "لا يوجد حل آخر سوى وقف إنساني أولا، والتوصل إلى وقف إطلاق النار، والذي سيسمح لنا بحماية … جميع المدنيين”. لا علاقة لها بالإرهابيين".

 

وفي علامة جديدة على قلق واشنطن المتزايد، قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يوم الجمعة، إن "عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين قتلوا" في غزة.

 

ودعت السعودية ودول إسلامية أخرى يوم السبت إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة ورفضت تبرير إسرائيل لتصرفاتها ضد الفلسطينيين بأنها دفاع عن النفس.

 

وحثت القمة الإسلامية العربية المشتركة الاستثنائية في الرياض المحكمة الجنائية الدولية على التحقيق في “جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية، حسب بيان ختامي.

 

وقال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن المسؤولية عن أي ضرر يلحق بالمدنيين تقع على عاتق حماس، مكررا الاتهامات بأن الحركة المسلحة تستخدم المدنيين في غزة كدروع بشرية، وأوضح أنه بينما تحث إسرائيل المدنيين على مغادرة مناطق القتال، فإن "حماس تفعل كل ما في وسعها لمنعهم من المغادرة".

 

وقال مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية إن الكهرباء انقطعت عن المستشفى يوم السبت، وتابع: "توقفت الأجهزة الطبية. بدأ المرضى، وخاصة في العناية المركزة، يموتون". وقال إن القوات الإسرائيلية "تطلق النار على أي شخص خارج المستشفى أو داخله" وتمنع التنقل بين المباني.

 

وأكد الضابط الإسرائيلي العقيد موشيه تيترو لرويترز وقوع اشتباكات خارج المستشفى لكنه نفى أن يكون مستشفى الشفاء تحت الحصار أو هجوم مباشر. وقال إنه كان على اتصال بالمدير وعرض ممرًا آمنًا للراغبين في المغادرة عبر الجانب الشرقي للمستشفى.

 

وردا على سؤال حول تقارير عن قيام القوات بإطلاق النار على فناء المستشفى، اكتفى الجيش الإسرائيلي بالقول إن القوات كانت تقاتل حماس في المنطقة المجاورة وتتخذ جميع التدابير الممكنة لمنع إلحاق الأذى بالمدنيين. وأضافت أن الجنود واجهوا مئات من مقاتلي حماس في منشآت تحت الأرض ومدارس ومساجد وعيادات خلال القتال في غزة.

 

 

وقال عاموس يادلين، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية، للقناة 12 إنه بينما تهدف إسرائيل إلى سحق حماس، فإن السيطرة على المستشفيات ستكون أمرًا أساسيًا ولكنها تتطلب “الكثير من الإبداع التكتيكي”، دون الإضرار بالمرضى والمدنيين الآخرين والرهائن الإسرائيليين.

 

وأوضح مراقبون أنه من المرجح أن يوقف نتنياهو الضغوط المتزايدة من أجل وقف إطلاق النار للسماح للجيش الإسرائيلي بمزيد من إضعاف حماس من خلال قتل كبار القادة وتدمير الأنفاق والبنية التحتية العسكرية الأخرى، ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن هذا سيجبر حماس على إطلاق سراح المزيد من الرهائن الـ 240 الذين تحتجزهم هي وفصائل أخرى في غزة منذ شن هجمات على إسرائيل أدت إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، الشهر الماضي.

 

ومن المقرر أن تجري احتجاجات في جميع أنحاء إسرائيل مساء السبت، لمطالبة الحكومة بالإفراج الفوري عن الإسرائيليين المحتجزين كرهائن لدى حماس.

 

وقال بواز زلمانوفيتش، نجل آرييه زلمانوفيتش البالغ من العمر 85 عامًا والذي تم اختطافه من منزله في كيبوتس نير عوز، إن الحكومة والجيش الإسرائيلي خرقا "العقد المبرم بيننا ونطالبهم بالوفاء بواجبهم الأخلاقي وإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم. صورة النصر ليست اغتيال يحيى السنوار زعيم حماس في غزة. الصورة الوحيدة للنصر هي عودة الرهائن إلى ديارهم".

 

حتى الآن، لم تنفذ إسرائيل سوى "وقفات تكتيكية للعمليات" يوميًا، والتي قال المتحدثون باسمها صراحة إنها لا تشكل وقفًا لإطلاق النار، وصورت مستشفى الشفاء على أنه مركز القيادة الرئيسي لحماس، قائلة إن الجماعة تستخدم المدنيين كدروع بشرية هناك وأقامت منشآت متقنة. مخابئ تحتها وهو ما ينفيه موظفو حماس والشفاء.

 

ورفض الجيش الإسرائيلي الرد على أسئلة حول ما إذا كان قد غيّر قواعد الاشتباك مع وصول القوات الإسرائيلية إلى بوابات مستشفى الشفاء.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
«حرب المستشفيات».. متى تنتهي معركة استهداف «العجزة والمرضى» في غزة؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر «حرب المستشفيات».. متى تنتهي معركة استهداف «العجزة والمرضى» في غزة؟، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى «حرب المستشفيات».. متى تنتهي معركة استهداف «العجزة والمرضى» في غزة؟.

قد تقرأ أيضا