عادل الشيخ: نحتاج إلى إجراءات لدعم تصدير وتحويل القوارص

نسمة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الكاتب العام للجامعة الوطنية للقوارص عادل الشيخ إن موسم القوارص يمر بظروف صعبة باعتبار قلة الطلب في السوق، مبرزا ان ضعف نسق الترويج يؤشر لموسم صعب على جميع الاصعدة رغم ان الانتاج تطور وان التوقعات تشير الى بلوغ انتاج وطني في حدود 430 الف طن.

وبين الشيخ أن نجاح الموسم يبقى وثيق الارتباط بدفع عملية التحويل التي انطلقت في الموسم ما قبل الفارط لدى احد المصنعين الخواص بسيدي بوزيد ومكنت من تحويل قرابة 4 الاف طن الا ان التجربة رغم نجاحها لم تنطلق بعد الى حد اليوم رغم اقتراب فترة ذروة انتاج المالطي مؤكدا على الحاجة الى تدخل الدولة من اجل التشجيع على التحويل والتصدير بتوفير حوافز للمصدرين والعمل فعليا على فتح اسواق جديدة قادرة على قبول الاف الاطنان لا بعض الاطنان وفق تعبيره.

كما أكّد بخصوص موسم التصدير الذي من المتوقع ان ينطلق في بداية جانفي 2019 الى ان تصدير البرتقال المالطي "يسير نحو الاندثار" على حد تقييمه مفسرا ذلك بتدهور الكميات المصدرة والتي تتراوحت بين 11 و 12 الف طن السنة افارطة بينما ناهزت في مواسم سابقة 30 الف طن وكانت المعدلات تتراوح بين 20 و 25 الف طن.

وقال إن رفع شعار ''تونس بوابة افريقيا وفتح اسواق جديدة لتصدير القوارص" كان مجرد شعارات رفعت ولم يتحقق منها شيء الى حد اليوم وكانت الكميات في حدود تتراوح بين الثلاثة و الخمسة اطنان لا غير بينما امال المنتجين كانت اكبر من ذلك بكثير.

وأبرز الكاتب العام للجامعة الوطنية للقوارص الى ان السوق المحلية تبقى الاهم بالنسبة للترويج بقرابة 300 الف طن على اقصى تقدير بينما تبقى قرابة 130 الف طن في حاجة الى حلول فعلية ودائمة.

كما أوضح أن أسعار البيع ما تزال جد منخفضة اذ تتراوج بين400 و 900 مليم بالنسبة للكغ كليمنتين و من 600 الى 900 مليم بالنسبة لبرتقال "الطمسون" وب300 مليم على اقصى تقدير للبرتقال المالطي.

عادل الشيخ: نحتاج إلى إجراءات لدعم تصدير وتحويل القوارص ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عادل الشيخ: نحتاج إلى إجراءات لدعم تصدير وتحويل القوارص، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عادل الشيخ: نحتاج إلى إجراءات لدعم تصدير وتحويل القوارص.

أخبار ذات صلة

0 تعليق