الارشيف / إقتصاد

إنجازات جديدة في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

اخبار من اليمن أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، السبت، عن الانتهاء من حفر وتجهيز 128 ركيزة لأساس برج الطاقة الشمسية المركزة، والذي سيكون مع اكتمال تشييده أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، وذلك حسب الجدول الزمني للمرحلة الرابعة (بقدرة 950 ميجاوات) من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يُعد أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركزة في العالم، في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل. 

وسيسهم المشروع الضخم في تحويل دبي إلى قطب عالمي للطاقة النظيفة والمتجددة، وسيخدم في تسريع تبني واستخدام الطاقة الشمسية.

وقد تفقّد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، موقع المشروع لمتابعة تقدم سير العمل في المجمع الذي يعد أهم المشاريع الداعمة لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، بقدرة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات تبلغ 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار).

ورافقه في الزيارة المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس – الطاقة النظيفة والمتنوعة، وعدد من مسؤولي الهيئة.

واستمع الطاير خلال الجولة لشروحات قدمها عبدالحميد المهيدب، المدير العام التنفيذي لشركة نور للطاقة، التي تضم كلاً من: هيئة كهرباء ومياه دبي، وصندوق طريق الحرير المملوك للحكومة الصينية، وشركة "أكوا باور" السعودية، حيث اطلّع على تقدم سير الأعمال الإنشائية المدنية، مشدداً على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الأمن والصحة والسلامة، وإنجاز المشروع بجودة عالية تراعي أفضل المواصفات في الموعد التعاقدي المحدد.

وتستخدم المرحلة الرابعة من المجمع 3 تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة، الأولى هي منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.

ويتضمن المشروع عدة أرقام قياسية عالمية، حيث سيشمل أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، كما يمتاز بأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما سيسمح بإنتاج الطاقة على مدار الـ24 ساعة.

وقد وصل سعر تكلفة الطاقة لتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية (PV) بقدرة 250 ميجاوات إلى 2.4 سنت أمريكي للكيلووات/ساعة، والذي يُعد الأقل عالمياً، فيما وصل سعر تكلفة الطاقة لتقنية الطاقة الشمسية المركزة (CSP) وبقدرة 700 ميجاوات (منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميجاوات) إلى 7.3 سنت أمريكي للكيلووات/ساعة، وهو أيضاً الأقل عالمياً، لترتفع القدرة الكلية للمرحلة الرابعة من المشروع من 700 إلى 950 ميجاوات، وباستثمارات إجمالية لهذه المرحلة من المشروع الطموح بقيمة 16 مليار درهم (4.3 مليار دولار).

ويُعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، حيث سيتم إنتاج 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وقد بدأت المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 13 ميجاوات في عام 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية، وتم افتتاح المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس 2017.

وجرى تشغيل أول 200 ميجاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية ضمن المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات في شهر مايو الماضي، في حين من المقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة بالكامل في عام 2020.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
إنجازات جديدة في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إنجازات جديدة في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إنجازات جديدة في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.