الارشيف / إقتصاد

هبوط مؤشر مشتريات الصناعات التحويلية التركي للشهر التاسع على التوالي

اخبار من اليمن كشف مسح للشركات نشرت نتائجه، الأربعاء، أن نشاط قطاع الصناعات التحويلية التركي انكمش للشهر التاسع على التوالي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مع استمرار تراجع الإنتاج والطلبيات الجديدة، وفقاً للعين الإخبارية.

وأشار المسح، الذي أجرته غرفة التجارة والصناعة في إسطنبول و"آي إتش إس ماركت"، إلى أن مؤشر مديري المشتريات انخفض إلى 44.2 في ديسمبر/كانون الأول من 44.7 في نوفمبر/تشرين الثاني.

وظل مؤشر مديري المشتريات دون مستوى الـ50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش للشهر التاسع على التوالي، وهو ما يرجع إلى انخفاض الليرة الذي أزكى التضخم، واضطر البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة إلى 24%.

وفي سبتمبر/أيلول سجل مؤشر قطاع الصناعات التحويلية أدنى مستوى في نحو 10 أعوام.

وتجاوز التضخم 25% بقليل في أكتوبر/تشرين الأول، لكنه انخفض بعض الشيء منذ ذلك الحين مع تعويض الليرة بعض خسائرها، لكن معدل التضخم ما زال عند 21.6% ويظل إحدى أكثر المشكلات الاقتصادية الملحة في تركيا.

وتشهد مؤشرات الاقتصاد التركي تراجعا حادا، ما أدى إلى تزايد عدد الشركات التي تعلن إفلاسها يوميا بعد خسائر فادحة وغموض مستقبل الاقتصاد.

كشفت بيانات سابقة للبنك المركزي التركي عن تراجع ثقة شركات الصناعات التحويلية التركية إلى 91.5 نقطة في ديسمبر/كانون الأول مقارنة مع 92.8 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأبدى صندوق النقد الدولي، قبل أسابيع من نهاية 2018، تشاؤمه حيال مستقبل الاقتصاد التركي للعام الجاري، مشيراً إلى مخاطر تعيشها الأسواق المحلية، وذلك بعد تدهور الليرة مقابل الدولار.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
هبوط مؤشر مشتريات الصناعات التحويلية التركي للشهر التاسع على التوالي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هبوط مؤشر مشتريات الصناعات التحويلية التركي للشهر التاسع على التوالي، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هبوط مؤشر مشتريات الصناعات التحويلية التركي للشهر التاسع على التوالي.