الارشيف / اخبار العرب والعالم

تركيا تأمر بالقبض على 100 جندي للاشتباه في صلتهم بـ"شبكة غولن"

اخبار من اليمن أمر الادعاء التركي، اليوم الاثنين، باعتقال مئة جندي للاشتباه في صلتهم بشبكة رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والمتهم بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

و ذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، أن "أوامر الاعتقال جاءت نتيجة لتحقيقات بشأن اتصالات جرت عبر هواتف عامة تعمل بمقابل نقدي بين أفراد يشتبه بأنهم أعضاء في شبكة غولن. وتابعت أن العمل جار لتنفيذ الاعتقالات".

و تنفذ الشرطة مداهمات بشكل منتظم ضد أنصار غولن منذ انقلاب يوليو/ تموز 2016 الفاشل الذي أودى بحياة 250 شخصا، بينما ينفي غولن ضلوعه في الأمر.

و تم سجن أكثر من 77 ألف شخص في انتظار محاكمتهم في حين جرت إقالة أو إيقاف 150 ألفا من الموظفين والعسكريين وغيرهم عن العمل في إطار أعمال التطهير بعد محاولة الانقلاب.

و كانت وسائل إعلام رسمية قالت يوم الخميس الماضي، إن مدعين أتراكا أصدروا مذكرات اعتقال بحق 70 شخصا بينهم 58 جنديا في الخدمة في تحقيق يستهدف مؤيدي رجل الدين المقيم بالولايات المتحدة فتح الله غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب في يوليو/ تموز 2016.

و في يوم 15 يوليو 2016 حدثت محاولة انقلاب عسكري فاشلة لمجموعة من ضباط القوات المسلحة التركية حسب تأكيد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم. و كان قد دبرها فصيل داخل القوات المسلحة التركية، و أعلن مدبرو الانقلاب إنشاء مجلس السلم من أجل أن تكون الهيئة الحاكمة في البلد. من خلال بيان بث بعد سيطرتهم على قناة تي آر تي الرسمية التركية والذي تضمن خلاله حظر التجول في أنحاء البلاد وإغلاق المطارات. وحسب المصادر العسكرية التركية فان قائدي القوات الجوية والبرية هما من نفذا الانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وأن محرم كوسا وهو المستشار القانوني لرئيس الاركان هو من خطط للانقلاب.

و لاقت محاولة الانقلاب رفضاً من قيادات حزبية و عسكرية و برلمانية تركية و كذلك رفض قائد القوات البحرية التركية الأميرال بوسطان أوغلو و زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كليجدار أوغلو الذي قال بأن "تركيا عانت من الانقلابات، وأننا سندافع عن الديمقراطية".

و تتهم السلطات التركية جماعة فتح الله غولن، المتواجد حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، بتدبير الانقلاب.

واستغلت تركيا الانقلاب الفاشل لتصفية حسابات مع خصوم سياسيين وغيرهم.

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
تركيا تأمر بالقبض على 100 جندي للاشتباه في صلتهم بـ"شبكة غولن" ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تركيا تأمر بالقبض على 100 جندي للاشتباه في صلتهم بـ"شبكة غولن"، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تركيا تأمر بالقبض على 100 جندي للاشتباه في صلتهم بـ"شبكة غولن".