الارشيف / إقتصاد

تصريحات ترامب تهوي ببورصة اسطنبول

اخبار من اليمن تراجعت بورصة إسطنبول بأكثر من 1% في بداية تعاملات اليوم، الإثنين، بفعل مخاوف المستثمرين من تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هدد فيها بتدمير اقتصاد تركيا.

و يوم أمس الأحد، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقتصاد تركيا بالتدمير، حال قيام الأخيرة بقصف مقاتلين أكراد تدعمهم الإدارة الأمريكية في سوريا.

و تسببت تهديدات ترامب في تقنين المستثمرين ضخ السيولة والاستثمار في الأسهم عبر بورصة إسطنبول، اليوم، وسط توقعات بهبوط أكبر في الساعات المقبلة.

و بحلول الساعة 08:28 بتوقيت جرينتش، تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول (BIST 100) بنسبة 1.04% أو 944 نقطة إلى 90.765 ألف نقطة.

وتتداول بورصة إسطنبول، بعيدة عن مستوياتها المسجلة قبل شهور فوق 105 آلاف نقطة، بفعل استمرار المخاوف الاقتصادية التي تراود المستثمرين من تذبذبات مؤشرات الاقتصاد المحلي.

و بسبب التهديدات الأمريكية، هوت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي إلى 5.52 ليرة لكل دولار واحد، نزولا من إغلاق الجمعة الماضية، البالغ 5.45 ليرة لكل دولار.

وتعيش الليرة التركية أزمة هبوط حادة بفعل توترات سياسية مع الولايات المتحدة في أغسطس/آب الماضي، دفعها للهبوط إلى 7.2 ليرة لكل دولار من متوسط 4 ليرات.

ورغم من انتهاء الأزمة السياسية بين البلدين في أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلا أن مؤشرات الاقتصاد التركي ظلت تواجه تراجعات حادة في سعر الصرف، وارتفاعا حادا في التضخم، وتراجع في مؤشرات الإنتاج.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، 14 كانون الثاني، 2019، أظهرت بيانات أن الناتج الصناعي التركي انخفض للشهر الثالث على التوالي بنسبة معدلة في ضوء التقويم قدرها 6.5% على أساس سنوي في نوفمبر/تشرين الثاني، في مؤشر إضافي على أن الاقتصاد يتباطأ.

وتراجعت بورصة إسطنبول اليوم، بقيادة من قطاعات البنوك والخدمات والمالية وقطاع العقارات، الذي يشهد هبوطا متواصلا خلال الأشهر الماضية.

يشار إلى أن الليرة التركية تراجعت كثيرا خلال الأشهر الماضية قبل أن تستعيد عافيتها لكن مع توقعات بمعاودة التراجع.

وكانت الليرة التركية قد خسرت نحو 30 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار في العام الماضي.

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
تصريحات ترامب تهوي ببورصة اسطنبول ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تصريحات ترامب تهوي ببورصة اسطنبول، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تصريحات ترامب تهوي ببورصة اسطنبول.