عز الدين الشلغاف: 'تونس صدرت 88.2 ألف طن من زيت الزيتون'

نسمة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد مدير عام الانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة عز الدين الشلغاف خلال حضوره في برنامج 'ناس نسمة' اليوم الأربعاء 14 مارس 2018، أن كل موسم من مواسم جني الزيتون يعرف اشكاليات مختلفة.

كما أضاف الشلغاف انه تم تسجيل 95 بالمائة في نسبة تقدم أشغال جني الصابة الوطنية للزيتون بكامل ولايات الجمهورية، مشيرا إلى بقاء 14 بالمائة فقط بجهة صفاقس.

وكشف ضيف البرنامج أن تونس قامت وإلى حدود شهر فيفري 2018، بتصدير 88.2 الف طن من زيت الزيتون، مع امكانية بلوغ 100 الف طن في نهاية الموسم، معتبرا اياها كميات قياسية مقارنة بنفس الفترة من السنوات الماضية، مؤكدا عدم وجود أية مشاكل في الخزن للكميات المتبقية.

كما أوضح الشلغاف أن الديوان الوطني للزيت قام بدوره منذ بداية الموسم وتتدخل عند إنحدار الأسعار بالامكانيات المادية المتوفرة لديه وزار جميع المعاصر لتخفيف وطئة الازمة واقتناء الكميات من أصحاب المعاصر، مبينا ان ديوان الزيت مساند للقطاع ويقوم بعديد الاعمال، داعيا إلى الحفاظ على هذا المرفق لمواصلة مهامه.

وفيما يتعلق بأسعار زيت الزيتون التونسي المصدر إلى الخارج، أكد الشلغاف أن اليات السوق هي المحدد الرئيسي للسعر وخاصة اسبانيا وليس تونس.

واعتبر المتحدث أن غلاء الاسعار على مستوى السوق العالمية جعل الاستهلاك الاسباني والايطالي يتراجع، علاوة على كميات الأمطار والتي شهدتها اسبانيا مما جعلها تستبشر بصابة كبيرة من الزيتون بها والتراجع عن طلب زيت الزيتون التونسي، مفسرا أن هذه الفترة تعرف بدورها حالة ركود عالمية، معبرا عن أمله في عودتها إلى نسقها الطبيعي في الفترة القادمة.

عز الدين الشلغاف: 'تونس صدرت 88.2 ألف طن من زيت الزيتون' ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عز الدين الشلغاف: 'تونس صدرت 88.2 ألف طن من زيت الزيتون'، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عز الدين الشلغاف: 'تونس صدرت 88.2 ألف طن من زيت الزيتون'.

0 تعليق