هبوط الريال في إيران يضعف المبيعات

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن أدى هبوط العملة الإيرانية المتلاحق إلى تدني القدرة الشرائية للإيرانيين، وارتفاع كبير في معدلات التضخم. 

حكومة طهران تفشل في وقف انهيار قيمة الريال

وخسرت العملة الإيرانية -الريال- ربع قيمتها أمام الدولار في الأشهر الستة الأخيرة.

وقالت صحيفة "التلجراف" البريطانية في تقرير لها حول حركة التجارة في إيران بمناسبة عيد النوروز -رأس السنة الفارسية- قبل أيام إن مبيعات محلات بازار طهران الكبير قلب الاقتصاد التجاري الإيراني شهدت هبوطا كبيرا.

بازار طهران الكبير هو أكبر سوق تجاري في إيران ويقع في القسم الجنوبي للعاصمة طهران.

ويقول بائع القمصان بيجمان (28 سنة)، إن ارتفاع المبيعات معتاد في هذا الوقت من السنة بسبب عيد النوروز، وبالفعل المكان مزدحم أكثر من المعتاد لكن الناس لا ينفقون كثيرا.

وسلطت صحيفة "التلجراف" البريطانية الضوء على القوة الشرائية للمواطنين الإيرانيين، وأشارت إلى أنه من بين جميع التحديات التي تواجه حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني، فربما يشكل الاقتصاد "الصداع الأكبر" لها.

الريال الإيراني.. رحلة انهيار عمرها 7 سنوات

كما تناولت الصحيفة آراء التجار من أن المبيعات مخيبة للآمال في الوقت الذي كان ينبغي أن يكون أكثر 3 أسابيع ازدحامًا في العام مع قدوم عيد النوروز.

ويرى بيجمان أن الأمر يتعلق بقوة المال لدى الناس، موضحًا أن الناس لا ترغب في دفع مزيد من الأموال للحصول على أفضل جودة في الوقت الحالي، وإنما يرغبون في شراء الأرخص ثمنًا بعد تراجع الريال.

وأشار بيجمان إلى أن أغلب زبائنه من الطبقة المتوسطة، فإما عمال عاديون وإما موظفون حكوميون، مضيفًا "الأغنياء لا يتبضعون هنا".

 

وقالت سنام فاكيل من معهد تشاتام هاوس البريطاني، إن الحكومة الإيرانية تحتاج إلى نمو بنسبة 8% سنويًا لتوفير الوظائف لما يقرب من مليون خريج يدخلون القوى العاملة سنويًا، موضحة أن النمو يشكل نحو 4% حاليًا وأن "الناس يشعرون بالتعب حقًا".

 

خبراء: حكومة طهران تكذب واقتصاد إيران في أسوأ حالاته

وأوضحت الصحيفة أن العزلة الاقتصادية الدولية لإيران تُظهر نفسها بطرق لا حصر لها في الحياة اليومية، فنظام التحويل النقدي "سويفت" لا يعمل، ما يعني أن الائتمان الأجنبي أو بطاقات السحب عديمة الفائدة.

 

كما يتحتم على الزوار الأجانب حمل كميات ضخمة من النقود (الإيرانيون بإمكانهم استخدام الأنظمة المصرفية الإلكترونية الخاصة بالبلاد)، بينما يعاني الإيرانيون العاديون والشركات الإيرانية لنقل الأموال داخل وخارج البلاد.

 

هبوط الريال في إيران يضعف المبيعات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هبوط الريال في إيران يضعف المبيعات، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هبوط الريال في إيران يضعف المبيعات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق