الارشيف / اخبار اليمن

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

اخبار من اليمن يقدم لكم "المشهد اليمني" موجز بأهم الأحداث على الساحة اليمنية خلال آخر 24 ساعة :

سياسياً، عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة خاصة بشأن الوضع في اليمن، يقدم خلالها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، احاطته بشأن جولته الأخيرة.
وقال المبعوث الأممي لليمن في احاطته "أجريت مشاورات في اليمن ومع الأطراف الإقليمية الفاعلة" مؤكدا "يجب معالجة الوضع الإنساني والاقتصادي في اليمن"
وأضاف غروندبرغ "تضررت البنية التحتية في اليمن كثيرا منذ بدء الصراع" وأن "الوضع الإنساني في اليمن يزداد سوءا "
ووجه المبعوث الأممي دعوتان للتحالف العربي والحوثيين خلال احاطته امام مجلس الامن الدولي ، حيث دعا التحالف العربي إلى ضرورة " فتح مطار صنعاء أمام حركة الطيران المدني"
وفي دعوته للحوثيين أكد المبعوث الاممي على أن " التصعيد العسكري في مأرب ينبغي أن يتوقف"

وأكد المبعوث الأممي لليمن على أهمية التعددية في حكم اليمن، وأن الحل الدائم لن يتحقق إلا بتسوية سياسية متوافق عليها، مشيرا إلى أن هناك فجوة بالثقة بين الأطراف المتحاربة في اليمن.

على صعيد آخر، أعترف نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر، اليوم الخميس، بمنح المتمردين الحوثيين، فرصة للتصعيد غداة دعوات برلمانية بتحريك كافة الجبهات.
وأشار خلال لقائه، مع المبعوث السويدي الخاص إلى اليمن بيتر سيمنبي، إلى النتائج العكسية التي أفرزها اتفاق ستوكهولم بعد تنصل الحوثيين عنه بدعم من إيران وإفراغه من مضمونه بل واستغلاله ورقة حمايةً لهم وفرصة للتحشيد والتصعيد باتجاه المناطق الأخرى وارتكاب الجرائم المختلفة والأعمال المهدّدة لأمن اليمن والمنطقة.
ولفت إلى أنه في الوقت نفسه و مقابل هذه المماطلة للحوثيين لم يلتزم المجتمع الدولي بدوره في الإشراف والرقابة على تنفيذ الاتفاق ليكون خطوة صحيحة باتجاه السلام الدائم كما كان يأمل كل أبناء الشعب اليمني.
ميدانياً،قتل 3 من قيادات الجيش الوطني في المعارك الدائرة بين الجيش الوطني ومليشيات الحوثي في مأرب.

وأفادت مصادر عسكرية ان العقيد صالح محمد الاعذل المرادي وجواس سعيد علي السيفي المرادي و مبارك صالح العبدلي الصيادي المرادي قتلوا اليوم الخميس بجبهة الجوبة جنوب محافظة مارب.

وأضافت المصادر، أن "القادة العسكريين قتلوا أثناء تواجدهم بالخطوط الأمامية لجبهة القتال جنوبي المحافظة".

وتشهد جبهات مأرب معارك كبيرة منذ مايزيد عن ثمانية اشهر وسط محاولات حوثية للتقدم الا ان ابطال الجيش الوطني وأبناء القبائل استطاعوا التصدي للمليشيا والحاق هزائم بها .

إلى الحديدة، حيث خاضت القوات الحكومية المشتركة، الخميس، معارك عسكرية عنيفة، أخمدت خلالها مصادر نيران حوثية استهدف مناطق سكنية متفرقة في كيلو 16شرقي مدينة الحديدة.
وقالت مصادر عسكرية، أن الاستهداف الحوثي طال مناطق سكنية متفرقة في كيلو 16، مؤكدةً أن القوات المشتركة تمكنت من إخماد مصادر النيران بالسلاح المناسب.
وأضافت المصادر، أن المليشيات الحوثية تكبدت خسائر بشرية ومادية كبيرة، فيما لقي عددًا من عناصرها مصرعهم وجرح آخرون.

فيما أصدرت مليشيا الحوثي الانقلابية، مساء الخميس، بيانا جديدا بشأن عملية عسكرية كُبرى نفذها التحالف العربي لدعم الشرعية ضد المليشيات في محافظة مأرب (شرقي اليمن).

واعترفت مليشيا الحوثي في بيان اطلع عليه "المشهد اليمني"، بتعرض قواتها لنحو خمسين غارة جوية نفذتها مقاتلات التحالف على مواقع عسكرية وتجمعات للمليشيات في جبهات القتال بمأرب.

وأوضحت أن طيران التحالف استهدف بنحو 28 غارة جوية مواقع وتجمعات للمليشيات في أطراف مديرية العبدية جنوب مأرب.

كما استهدف طيران التحالف بأكثر من ست غارات مواقع وتعزيزات عسكرية للمليشيات الحوثية في مديرية الجوبة.

وفي جبهة صرواح، استهدف طيران التحالف أكثر من خمس غارات على مواقع وتعزيزات عسكرية للمليشيات الحوثية، وكبدت الحوثيين خسائر فادحة.
وأكدت مصادر قبلية وميدانية، مصرع أحد القيادات البارزة في مليشيا الحوثي الانقلابية، بنيران الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في جبهة العبدية جنوب محافظة مأرب(شرقي اليمن).

وقالت المصادر، إن القيادي الحوثي البارز والمعروف ب"أبو إبراهيم الرزامي" لقي مصرعه في جبهة العبدية، في المعارك التي دارت الساعات الماضية.

وبحسب المصادر فإن "الرزامي" يُعد من أهم القيادات العسكرية في مليشيا الحوثي، وينتمي لمحافظة صعدة مسقط رأس المليشيات.

وأشارت المصادر إلى أن المليشيات كلفت الهلاك الرزامي بقيادة واحدات القناصه في جبهات مأرب، ولقي مصرعه الساعات الماضية في جبهة العبدية برصاص الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.

وأبو إبراهيم الرزامي، شقيق "عبدالله الرازمي" أحد مؤسسي النواة الأولى لمليشيا الحوثي مع "حسين الحوثي".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا