الارشيف / إقتصاد

الرئيس الصيني: لا أحد يمكنه أن "يُملي" إرادته على بكين

اخبار من اليمن أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج أنّه لا أحد يمكنه أن "يُملي" على بكين ما تفعله وما لا تفعله، وذلك في كلمة ألقاها خلال حفل ضخم بمناسبة الذكرى الـ40 للانفتاح الاقتصادي في البلاد. 

وقال شي أمس الثلاثاء، في كلمته في قاعة الشعب الكبرى في بكين: "لا يمكن لأحد أن يُملي على الشعب الصيني ما يجب أن يفعله أو لا يفعله"، وذلك في الوقت الذي تخوض فيه بكين منذ أشهر عدة مواجهة مع واشنطن بسبب نزاع تجاري حادّ بينهما. 

وإذ تعهّد مواصلة مسيرة الإصلاحات الاقتصادية التي بدأها الزعيم الراحل دنغ شياوبنغ في ديسمبر/ كانون الأول 1978، شدّد الرئيس الصيني على أنّه لن يكون هناك تغيير في نظام الحزب الواحد، وأكّد شي أنّ "الراية العظيمة للاشتراكية كانت ترفرف على الدوام فوق الصين".. مشيراً إلى أنّ "قيادة الحزب الشيوعي الصيني هي السمة الأساسية للاشتراكية ذات الخصائص الصينية والميزة الكبرى للنظام الاشتراكي ذات الخصائص الصينية". 

وفي الوقت الذي تواجه فيه الصين نزاعاً حادّاً مع الولايات المتحدة حول ملفات التجارة والدبلوماسية قال الرئيس الصيني "لا أحد في وضع يسمح له بأن يملي على الشعب الصيني ما ينبغي أو لا ينبغي القيام به".

وكان الزعيم السابق دينغ شياو بينغ قد بدأ سياسة الإصلاح والانفتاح في الصين في عام 1978 عقب سلسلة من التجارب الرأسمالية التي انتشلت معظم الصين من الفقر وحولتها إلى قوة اقتصادية.

وبدأت الحرب التجارية الصينية مع الولايات المتحدة تدفع رجال أعمال صينيين كثيرين ومستشارين حكوميين ومعاهد بحثية إلى الدعوة إلى الإسراع بوتيرة الإصلاحات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وتحرير قطاع خاص تكبله القيود الحكومية.

والتقى ترامب نظيره الصيني شي حين بينج بداية الشهر الجاري على هامش أعمال قمة العشرين، واتفقا على هدنة تجارية مدتها 90 يوما، من أجل إيجاد حل أكثر استدامة للنزاع المكلف. 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد مرور أسبوع على الهدنة إن المفاوضات الهادفة لنزع فتيل النزاع التجاري مع الصين "في أحسن حال".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
الرئيس الصيني: لا أحد يمكنه أن "يُملي" إرادته على بكين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الرئيس الصيني: لا أحد يمكنه أن "يُملي" إرادته على بكين، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الرئيس الصيني: لا أحد يمكنه أن "يُملي" إرادته على بكين.