الارشيف / اخبار الفن

قبل انعقاد قمة مجموعة بريكس وحديث رئيس جنوب إفريقيا.. هل يحضر فلاديمير بوتين؟

اخبار من اليمن أكد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا أن القمة المقبلة لمجموعة بريكس المقرر أن تستضيفها بلاده الشهر المقبل والتي دعي إليها فلاديمير بوتين، ستنظّم "حضوريًا" وذلك رغم مذكرة توقيف صادرة بحق الرئيس الروسي.

 

وقال رامافوزا  أمس في تصريح للصحافيين على هامش مؤتمر لحزبه الحاكم إن التحضيرات لقمة مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، جارية و"نجري مناقشات نهائية حول الشكل"، مضيفًا أن الاجتماع سيكون "حضوريًا".

ولم يشر إلى حضور بوتين أو عدم حضوره، علمًا بأن الأخير مستهدف منذ مارس بمذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جريمة حرب عبر "ترحيل" أطفال أوكرانيين منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه موسكو.

 

وأضاف رامافوزا ردًا على سؤال على هامش مؤتمر لحزبه الحاكم: "سننظم قمة بريكس حضوريًا. التزمنا جميعًا بهذا الأمر. لم نعقد قمة حضورية منذ نحو ثلاثة أعوام. لن تكون افتراضية".


وتابع مدافعًا عن موقف جنوب إفريقيا المحايد حيال النزاع في أوكرانيا، أن بريتوريا لن توقف حملتها للضغط من أجل التفاوض حيث تنشأ النزاعات.

 

وأوضح قائلًا: "إنه دور مهم يمكننا تأديته. نظرًا إلى الوضع الجيوسياسي المتقلب الآن، نعتقد أنه من المهم أن تكون دولة مثل جنوب إفريقيا قادرة على تأدية دورها المعلن منذ فترة طويلة".

 

وأضاف رامافوزا: "تعلمنا هذا من نيلسون مانديلا العظيم لأن هذا كان أيضًا نهجه في العلاقات الدولية وكان قادرًا على التحدث إلى جميع الأطراف سواء كانوا في صراع أو لم يكونوا".

 

يذكر إنه الشهر الماضي قاد رامافوزا وساطة إفريقية مع رؤساء جمهورية مصر والكونغو والسنغال وأوغندا في محاولة للتوصل إلى سلام بين كييف وموسكو. وأسمعت بعثة القادة الأفارقة المعنيين صوت القارة التي تعاني بشدة من جراء تداعيات النزاع في أوكرانيا، خصوصًا ارتفاع أسعار الحبوب.

 

ووضعت البعثة مقترحًا من عشر نقاط تشمل احتواء التصعيد والاعتراف بسيادة الدول والسماح بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود من دون أي عوائق وإعادة سجناء الحرب والأطفال إلى بلدانهم.

 

وتتولى جنوب إفريقيا الرئاسة الدورية لـ "بريكس"، وهي مجموعة ترمي إلى إيجاد توازن على صعيد هيكليات الحوكمة العالمية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

وتنظّم جنوب إفريقيا القمّة الخامسة عشرة لبريكس في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبرغ من 22 أغسطس حتى 24 منه. وسرت شائعات تناقلتها وسائل إعلام محلية مفادها ان بريتوريا تعتزم نقل القمة إلى الصين تجنبًا لتوقيف بوتين.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
قبل انعقاد قمة مجموعة بريكس وحديث رئيس جنوب إفريقيا.. هل يحضر فلاديمير بوتين؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قبل انعقاد قمة مجموعة بريكس وحديث رئيس جنوب إفريقيا.. هل يحضر فلاديمير بوتين؟، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قبل انعقاد قمة مجموعة بريكس وحديث رئيس جنوب إفريقيا.. هل يحضر فلاديمير بوتين؟.

قد تقرأ أيضا