الارشيف / منوع

يكتشف الذكاء الاصطناعي الأدوية التي يمكن أن تحارب الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر

اخبار من اليمن إن العثور على أدوية جديدة يُدعى «اكتشاف الأدوية»، وهو مهمة مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً. لكن نوعًا من أنواع الذكاء الاصطناعي يُدعى التعلم الآلي، قد يسرع العملية بشكل كبير وينفذ المهمة مقابل مقدار قليل من المال. استُخدمت هذه التكنولوجيا مؤخرًا للعثور على ثلاثة مرشحين واعدين للأدوية التي تبطئ الشيخوخة وتمنع الأمراض المرتبطة بالعمر.

تعمل مضادات الشيخوخة على قتل الخلايا الهرمة. وهي خلايا حية أي نشطة أيضيًا، لكنها لم تعد قادرةً على التكاثر، ومن هنا جاء لقبها: خلايا الزومبي.

اقراء ايضاً :

لكن عدم القدرة على التكاثر لا يُعد بالضرورة أمرًا سيئًا. فقد واجهت هذه الخلايا تلفًا في حمضها النووي، مثل خلايا الجلد التي تتضرر من أشعة الشمس. لذا، فإن إيقاف التكاثر يمنع ضرر انتشار الخلايا الضارة بالجسم.

لكن الخلايا الهرمة ليست دائمًا شيئًا جيدًا. إذ تفرز هذه الخلايا مزيجًا من البروتينات الالتهابية، التي قد تنتشر إلى الخلايا المجاورة. وتعاني الخلايا مع التقدم بالعمر من وابل من الأذيات، خاصةً من خلال التعرض للأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية. وبالتالي تتراكم هذه الخلايا الهرمة والضارة، وقد يؤدي تراكم الأعداد مرتفعة من الخلايا الهرمة إلى مجموعة من الأمراض، مثل مرض السكري من النوع 2 وكوفيد، والتليف الرئوي، وهشاشة العظام والسرطان.

أظهرت الدراسات التي أجريت على فئران المختبر، إن القضاء على الخلايا الهرمة باستخدام أدوية محاربة الشيخوخة يمكنه تحسين علاج هذه الأمراض والوقاية منها. ويمكن لهذه الأدوية قتل خلايا الزومبي مع الحفاظ على الخلايا السليمة على قيد الحياة.

يُعرف حوالي 80 نوع من الأدوية التي تعمل على محاربة الشيخوخة، لكن اثنين منهم فقط اختُبرا على البشر وهما مزيج من dasatinib و quercetin. سيكون أمرًا رائعًا في حال أجرى الباحثون مزيدًا من الأبحاث حول علم الشيخوخة، التي يمكن استخدامهت لمعالجة مجموعة متنوعة من الأمراض. لكن الأمر سيستغرق من عشرة إلى 20 عامًا، ومليارات الدولارات حتى يصل الدواء الحديث إلى السوق.

بعض النتائج الأخرى:

أراد بعض باحثو جامعة إدنبرة والمجلس الوطني الإسباني للبحوث IBBTEC-CSIC في سانتاندير إسبانيا، معرفة ما إذا كان بإمكانهم تدريب نماذج التعلم الآلي لتحديد الأدوية الجديدة الأفضل التي تعمل على محاربة الشيخوخة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
يكتشف الذكاء الاصطناعي الأدوية التي يمكن أن تحارب الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر يكتشف الذكاء الاصطناعي الأدوية التي يمكن أن تحارب الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى يكتشف الذكاء الاصطناعي الأدوية التي يمكن أن تحارب الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر.