الارشيف / اخبار الفن

عقوبة صرف معاشات الضمان الاجتماعي بغير حق بالسعودية

اخبار من اليمن الضمان الاجتماعي .. أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية معاقبة كل من يتقاضى معاش الضمان الاجتماعي بغير حق، بعقوبة مالية كبيرة وحبس.


وأوضحت الوزارة أنه وفقًا للمادة الـ 23 من نظام مستفيدي الضمان الاجتماعي، فإنه ينتم تحصيل أموال المعاشات للمستفيدين من خلال الزكاة، والصدقات، والعائدات والتبرعات، والهِبات.

 

وأضافت الوزارة إن هدف نظام الضمان الاجتماعي، في المملكة هو مساعدة العائلات المستحقة في المجتمع، وتوفير الاحتياجات اللازمة لهم، عبر المساعدات المالية التي تمنحها الحكومة للمستفيدين.

 

الضمان الاجتماعي 

ولفت حساب الضمان الاجتماعي والتمكين، على منصة إكس، إلى أن عقوبة صرف معاشات الضمان الاجتماعي بغير حق، قد تصل إلى غرامة قدرها عشرة آلاف ريال سعودي، أو السجن مدة تصل إلى السنة، أو كلاهما معًا.

 

وطالب حساب الضمان الاحتماعي، المواطنين الذين تقاضوا معاشًا لا يستحقوه، بإرجاع المبالغ المالية التي تقاضوها، وحددت الوزارة عدة حالات قد يتم فيها صرف معاشات الضمان الاجتماعي بغير استحقاق ومنها، أهل المتوفي المستفيد من معاش الضمان الاجتماعى ولم يتم إبلاغ الوزارة بوفاته،  والمستفيدين الذين سجلوا بيانات خاطئة للحصول على المعاش.

 

ما هي حالات إيقاف المعاش؟


لفتت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى أنه يمكن قطع معاشات الضمان الاجتماعي عن المستفيدين منها في ثلاث حالات، وهي:

 

  • إن لم يقبل المستفيد من المعاش التدريب وعروض العمل المتاحة له، كما ورد فى الفقرة الخامسة من المادة السابعة عشر من النظام.
    إذا تم إثبات أن المستفيد من المعاش قادر على العمل ولا يبحث عن ذلك.
    إذا لم يُقدم أوراقه إلى منصات التوظيف المعتمدة من الوزارة.
    وكانت المملكة العربية السعودية قد فعلت نظام الضمان الاجتماعي وفقًا للمرسوم الملكي رقم (32/م) بتاريخ 2/4/1442 لدعم الأسر الفقيرة من خلال توفير الدعم المادي لها، وتمكينهم من تحسين الحالة المادية لهم، وطرح عروض العمل المناسبة عليهم وتدريبهم على العمل، ويأتي ذلك بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية، من أجل الوصول إلى مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
عقوبة صرف معاشات الضمان الاجتماعي بغير حق بالسعودية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عقوبة صرف معاشات الضمان الاجتماعي بغير حق بالسعودية، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عقوبة صرف معاشات الضمان الاجتماعي بغير حق بالسعودية.

قد تقرأ أيضا