الارشيف / اخبار الفن

أحد المشاركين في نصر أكتوبر يكشف كواليس جديدة لأول مرة عن الحرب

اخبار من اليمن نصر اكتوبر.. قال اللواء ربيع مصطفى مهندس الصواريخ المضادة للدبابات خلال حرب أكتوبر، أن الجندى المجهول فى حرب 1973 هم عناصر التأمين الفنى، فلا يمكن أحد أن يحارب وسلاحه عطلان.

 

وأضاف مهندس الصواريخ المضادة للدبابات خلال حرب أكتوبر، خلال برنامج "كل الزوايا" المذاع على قناة ON تقديم الإعلامية سارة حازم طه أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات قال لنا قبل الحرب أن مصر فى أيديكم وكنت حينها ملازم أول.

وتابع اللواء ربيع مصطفى، أن إسرائيل قالت إن خط برليف لا يمكن أن يدمر إلا بالقنبلة الذرية، وكانت القنبلة الذرية لدينا هى الأم المصرية.

 

وتابع مهندس الصواريخ المضادة للدبابات خلال حرب أكتوبر،:"الجنود الإسرائيليين هربوا خلال حرب 6 أكتوبر، وجهزوا أنفسهم لعمل هجوم مضاد يوم 8 أكتوبر ولكن فوجئوا بالصواريخ مضادة للدبابات، ولم يستطيعون خرق شبه جزيرة سيناء".


شهدت احتفالية الذكرى الـ50 لانتصار أكتوبر 1973 عرض فيلم تسجيلى تضمن رحلة تعافى الجيش من الهزيمة إلى الانتصار، وخلال الفيلم حاور الفنان آسر ياسين أسرته التى عاصرت تلك الأحداث خاصة أن جده كان ضابطا بالجيش، كما حاور أبطال أكتوبر.

ويشمل الفيلم مقاومة الجيش المصرى ضد الاحتلال الإسرائيلى فبعد النكسة بشهر بدأت حرب الاستنزاف، التى كلفت العدو خسائر كبيرة.

ومن أبرز تلك المعارك معركة رأس العش حين حاولت القوات الإسرائيلية مهاجمة مدينة بورفؤاد، وانتصرت القوات المصرية رغم قلة عددها، وأجبرت القوات الإسرائيلية على الانسحاب.
 


وعرض الفيلم أسطورة العميد إبراهيم الرفاعى والمجموعة 39 قتال، وتضمن الفيلم شهادات الناجين من مذبحة بحر البقر، أحدهم لم يتعرف عليه ذووه بسبب الحروق التى أصابته فى وجهه.

واستعرض الفيلم إنشاء حائط الصواريخ عام 1970 لكسر الذراع الطويلة للعدو، ومن أبرز عمليات هذا الحائط "أسبوع تساقط الفانتوم"، ونجحت القوات المصرية فى إسقاط العديد من الطائرات الإسرائيلية.

وكان الاقتصاد المصرى فى ذلك الوقت "اقتصاد حرب"، ما أثر على المستوى الاجتماعى للمواطنين، وتطرق الفيلم إلى خطة الخداع الاستراتيجى التى بدأها الرئيس السادات لإيهام العدو بأنه لا يفكر فى الحرب، فى صباح يوم 6 أكتوبر عقد الموساد الإسرائيلى اجتماعا لمناقشة إمكانية وقوع الحرب، وانتهى الاجتماع باستبعاد احتمال وقوعها، إلا أنها بدأت فى الساعة 2 ظهرا ليتحقق النصر الكبير يومها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
أحد المشاركين في نصر أكتوبر يكشف كواليس جديدة لأول مرة عن الحرب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أحد المشاركين في نصر أكتوبر يكشف كواليس جديدة لأول مرة عن الحرب، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أحد المشاركين في نصر أكتوبر يكشف كواليس جديدة لأول مرة عن الحرب.

قد تقرأ أيضا