الارشيف / منوع

كيف تتصرف عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ وأنت تقودها؟ إليك طريقة تنقذ حياتك

اخبار من اليمن يتعرض قائدو المركبات إلى مواقف طارئة أثناء القيادة منها انفجار الإطار بشكل مفاجئ، مما يؤدي إلى تعرض حياة السائق للخطر، لذا يجب اتباع بعض التعليمات للحفاظ على السلامة العامة.

التصرف الصحيح عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ

الإدارة العامة للمرور في السعودية بدورها ذكرت عبر حسابها في منصة «اكس» تويتر سابقًا، إن التصرف الصحيح لحظة انفجار الإطار المفاجئ أثناء القيادة يتمثل فيما يلي:

1- القبض على عجلة القيادة بإحكام السيطرة على اتجاه المركبة.

2- في تلك الحالة يجب رفع القدم عن دواسة الوقود.

3- تشغيل إشارة الطوارئ.

4- عدم الضغط على المكابح.

5- التأكد من خلو الطريق عن اليمين، والاتجاه للمسار الأيمن بالتدريج.

وبشكل تفصيلي أوضح، وجه مختصون بعض النصائح الهامة في كيفية التعامل مع السيارة عند انفجار أحد إطاراتها متبوعاً ببعض النصائح والإرشادات في كيفية التقليل أو الحد من مثل هذه الحوادث.

إطار السيارة انفجر...ماذا أفعل؟ • كن هادئاً حاول المحافظة على هدوئك قدر الإمكان وعدم الجزع أو الإرتباك في توجيه السيارة، هذا الهدوء يعطيك مجال أكبر من التركيز والتحكم في الموقف الصعب الذي تمر به.

• لا تستخدم مكابح السيارة لا تستخدم مكابح السيارة على الإطلاق خلال الدقائق الأولى لإنفجار الإطار والسيارة في أعلى مستوياتها من السرعة، بل حاول التركيز قدر المستطاع على التحكم في اتجاه السيارة حتى لا تخرج عن مسارها واجعل عملية التباطؤ في سرعة السيارة تتم بصورة تلقائية وتدريجية.

• القيادة في اتجاه مستقيم حاول التحكم في اتجاه السيارة وبشكل مستقيم وعدم التسرع في تحريك عجلة القيادة في محاولة لأيقافها على الجانب الأيمن الآن.

• استخدم المكابح عند انخفاض السرعة إبدأ في استخدام مكابح السيارة وبشكل متقطع وخفيف عند انخفاض سرعة السيارة، هذا يعطيك مجال أكبر في التحكم في السيارة وأنت ترى سرعتها تنخفض تدريجياً حتى تتمكن من الوقوف تماماً.

• أمّن مكان وقوفك توخي الحذر بعد وقوف السيارة وركنها على الجانب الأيمن خاصة في المنعطفات وفي فترة الليل، باستخدام مثلث التنبيه قبل مكان وقوف السيارة بمسافة جيدة وكذلك تشغيل أضواء التنبيه بالسيارة وفي هذا الإجراء بعض الحماية من استخدام بعض السائقين الجانب الأيمن من الطريق للإجتياز وما يمكن أن ينتج عن مثل هذا السلوك من كوارث إضافية.

 إحتياطات:

1. الفحص الدوري للإطارات وصيانتها الفحص الدوري للإطارات والتأكد من خلوها من العيوب والمحافظة على ضغط هواء مناسب داخل الإطارات وتعديلها يساهم في إطالة العمر الإفتراضي للإطار بالإضافة إلى توفير ظروف قيادة مريحة وآمنة.

2. تجنب القيادة بسرعات عالية من أخطر العوامل التي يجب تجنبها هي القيادة بسرعات عالية وحدوث أي خلل أو تأثر أحد الإطارات مع هذه السرعة العالية يجعل من الصعب جداً التحكم في آداء السيارة وحدوث ما لايحمد عقباه.

3. تجنب القيادة لمسافات طويلة في الجو الحار من المفاهيم الشائعة أن زيادة كمية الهواء داخل الإطار هي أحد مسببات انفجاره والحقيقة أن زيادة ضغط الهواء داخل الإطار بسبب ارتفاع درجات الحرارة وظروف القيادة على بعض الطرق هي السبب الرئيسي وراء هذا الإنفجار لهذا ينصح بعدم القيادة ولفترات طويلة عند ارتفاع درجات الحرارة.

4. تجنب تحميل السيارة بالأوزان الزائدة للسيارة حمولة محددة يحددها مصنّع السيارة والتحميل الزائد عن الوزن المسموح به يعني تعريض الإطارات لضغط إضافي قد لاتتحمله لذلك احرص على معرفة الوزن المسموح به لسيارتك لتبقى في الجانب الآمن.

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي جهينة يمن
كيف تتصرف عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ وأنت تقودها؟ إليك طريقة تنقذ حياتك ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كيف تتصرف عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ وأنت تقودها؟ إليك طريقة تنقذ حياتك، من مصدره الاساسي موقع جهينة يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كيف تتصرف عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ وأنت تقودها؟ إليك طريقة تنقذ حياتك.

قد تقرأ أيضا