الارشيف / منوع

ثلاث سنوات من تلوث الهواء قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة

اخبار من اليمن يقترح دليل جديد في دراسة شاملة أن التعرض لتراكيز عالية من تلوث الهواء والجزيئات الدقيقة فيه، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة خلال ثلاث سنوات فقط. ويقدم البحث أيضًا رؤىً جديدةً حول تطور المرض.

يشكل الضباب الملوث خطرًا، وبخاصة على النسيج الرئوي السليم الذي يُظهر تغيرات جينيةً تضعه تحت خطر التحول إلى سرطان.

اقراء ايضاً :

إذ وجدت دراسة أُجريت على 33 ألف شخص مصاب بسرطان الرئة مستويات عاليةً من ملوثات صغيرة جدًا مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة الناتج عن طفرة في مستقبل عامل النمو البشروي (EGFR)، الذي يؤثر في المقام الأول في غير المدخنين أو الذين لا يدخنون بكثرة.

يقول باحث السرطان تشارلز سوانتون من معهد فرانسيس كريك في المملكة المتحدة: «تتراكم الخلايا المصابة بالطفرات المسببة للسرطان طبيعيًا كلما تقدمنا في السن، ولكنها تكون عادةً غير فعالة. لقد أوضحنا أن الهواء الملوث يوقظ هذه الخلايا الموجودة في الرئتين ويشجعها على النمو وربما تشكيل أورام».

يقول الباحثون إن هذه النتائج تكرر التأكيد على أن تلوث الهواء سبب رئيسي لسرطان الرئة، وشددوا على الحاجة إلى تقليل التلوث، وحماية الصحة العامة.

تسهم المواد الجسيمية في تلوث الهواء والتأثير في كل مكان على الأرض تقريبًا مسببةً نحو 8 ملايين وفاة سنويًا. وقد تصل المواد الجسيمية الدقيقة الأصغر من 2.5 ميكرومتر عميقًا في الرئتين، وتسبب العديد من المشكلات الصحية مثل مرض قلبي أو سرطان الرئة.

كتب مؤلفو الدراسة في بحث منشور أنه: «قديمًا كان يُعتقد أن المواد المسرطنة تسبب ضررًا في الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) مباشرةً، وذلك يسبب الأورام».

يدعم الدليل الجديد فكرةً نشرها سوانتون قائلًا: «يبدأ السرطان بخطوتين: الأولى هي اكتساب جينة قائدة (بدئية)، والثانية هي تأثير عامل خطر الإصابة بالسرطان على هذه الخلايا الكامنة لإثارة المرض (تعزيز)».

أظهرت التجارب التي أُجريت على الفئران أيضًا، أن التعرض للهواء الملوث يسبب تغيرات في الخلايا الرئوية، ما يؤدي إلى سرطان مع وجود المواد الجسيمية الأصغر من 2.5 ميكرومتر (PM2.5) لتعزيز الخطوة الثانية في هذه العملية.

أجرى سوانتون مع فريق عالمي من الباحثين تحليلًا من ثلاثة أجزاء للتعمق في فهم كيف يسبب تلوث الهواء السرطان، باستخدام قواعد بيانات بيئية وطبية متعلقة بدراسة الأمراض لـ 32957 شخصًا من إنجلترا وتايوان وكوريا الجنوبية.

درس الباحثون مستويات المواد الجسيمية PM2.5 المرتبطة بسرطان الرئة الناتج عن طفرة في مستقبل عامل النمو البشروي (EGFR)، الناتج عن طفرة في جين المستقبل EGFR.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
ثلاث سنوات من تلوث الهواء قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ثلاث سنوات من تلوث الهواء قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ثلاث سنوات من تلوث الهواء قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.