الارشيف / اخبار الفن

تونس تعلن وقوفها الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني

اخبار من اليمن  

عبرت تونس عن وقوفها الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني، ومن حقه أن يستعيد كل أرض فلسطين، وأن ‏يقيم دولته المستقلة عليها وعاصمتها القدس الشريف.‏

 

 ‎ودعت تونس، في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية، كل الضمائر الحية في العالم، إلى ‏الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن على العالم كله ألا يتناسى مذابح قوات الاحتلال في ‏الدوايمة وبلدة الشيخ ودير ياسين وكفر قاسم وخان يونس والمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي ‏وغيرها، ومئات الآلاف من الذين هُجّروا من ديارهم وسُلبت منهم أراضيهم، وأن يعترفوا بحق ‏المقاومة المشروعة للاحتلال، ولا يعدون هذه المقاومة اعتداء وتصعيدا.‏

 

 كما طالبت تونس المجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياته التاريخية لوضع حد لقوات الاحتلال، ‏ولإمعانه في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني في تحد كامل لكل الشرائع الدينية والقيم الإنسانية. ‏

 

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الأحد، إن بلاده ستنقل مجموعة حاملة طائرات هجومية قرب إسرائيل والتي تضم حاملة الطائرات فورد والسفن التي تدعمها، وهي تضم أكثر من سترافق السفينة يو إس إس جيرالد آر فورد وما يقرب من 5000 من عناصر البحرية الأمريكية في استعراض للقوة يهدف إلى الاستعداد للرد على أي شيء، مضيفًا أن الولايات المتحدة ستقدم ذخائر لإسرائيل وأن مساعدتها الأمنية ستبدأ في التحرك اليوم الأحد.

 

كما سترسل وزارة الدفاع الأمريكية طائرات مقاتلة إلى المنطقة، حيث يأتي الإعلان الأمريكي عقب التصعيد الأخير في قطاع غزة، حيث أطلقت "حماس" فجر السبت عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

 

وكان وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، أكد وجود مواطنين أمريكيين بين الأسرى في غزة، لكنه لم يقدم تفاصيل عنهم، ولا عن الأميركيين الذين ربما قتلوا.

 

وقال في تصريحات تلفزيونية: "لدينا الكثير من المواطنين المزدوجين في إسرائيل. أظن أن هناك العديد منهم، لكننا ما زلنا نحاول فرز كل هذه المعلومات بعد هذا الهجوم المفاجئ المروع".

 

وأضاف: "وسنتأكد من نشر هذه المعلومات حتى يتمكن أحباء هؤلاء الأشخاص الذين قُتلوا والذين هم على قيد الحياة ومن تم احتجازهم كرهائن، من معرفة ذلك في أسرع وقت ممكن".

 

وأعلنت مجموعة الهاكر الروسية "Killnet"، الحرب على الاحتلال الإسرائيلي وتبدأ بهجوم سيبراني واسع على جميع أنظمة الحكومة الإسرائيلية.

 

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، طوال الليل، عددًا من البنايات السكنية في مناطق مُتفرقة بقطاع غزة.

 

وقالت مصادر في قطاع غزة إن طائرات الاحتلال قصفت منزلا في بيت حانون شمال القطاع، ورجحت ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين.

 

وأوضحت المصادر أن طائرات الاحتلال قصفت برج وطن في حي الرمال وسط مدينة غزة، وهو برج مكون من 12 طابقا، ودمرته بالكامل، وألحقت أضرارا جسيمة في المباني والمحلات المجاورة، وهذا هو البرج الثاني بعد قصف برج فلسطين أمس.

 

وفي سياق متصل، قرّر الجيش الإسرائيلي إغلاق طريق 232، ويمنع المستوطنين من الخروج من منازلهم حتى إشعار آخر خشية وقوع عمليات أمنية.

 

وكان موقع "حدشوت حموت" العبري قد أفاد بتسلل مقاتلين فلسطينيين إلى الطريق 232 بغلاف غزة، واندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة.

 

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السيد سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالًا هاتفيًا يوم الأحد ٨ أكتوبر الجاري، من السيد أنطونيو تاياني وزير خارجية إيطاليا، وذلك في إطار متابعة تطورات التصعيد الجاري فى قطاع غزة وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في مناطق متفرقة.

 

وكشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال الاتصال على أهمية العمل على وقف التصعيد الجاري بكافة السبل، والحيلولة دون انزلاق الوضع إلى المزيد من العنف والمعاناة الإنسانية وتعريض حياة المدنيين للمخاطر، موضحًا أن مصر حذرت مرارًا وتكرارًا من وقوع هذا السيناريو المؤلم نتيجة غياب آفاق الحل والتسوية العادلة للقضية الفلسطينية، واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد الممتلكات والحقوق الفلسطينية.

كما عاود الوزير شكري التذكير بأهمية تكثيف الجهود الدولية والتنسيق بين جميع الأطراف المؤثرة من أجل الدفع بمسار التهدئة، وحث الأطراف على ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والحيلولة دون الدخول في دائرة مفرغة من المواجهات المسلحة، مؤكدًا على المخاطر الوخيمة لهذا الأمر على المدنيين الأبرياء، وتبعاته على الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرًا إلى اتفاق الوزيرين على استمرار التشاور عن كثب للدفع بجهود احتواء الأزمة خلال الأيام القادمة.

 

ولم يلتقط الجيش الإسرائيلي أنفاسه فهو دائما على أتم الاستعداد لضرب الأراضي والمقدسات الفلسطينية، هذا ما دفعه سريعا لإطلاق عملية «السيوف الحديدية» ضد قطاع غزة بفلسطين، ردًا على عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية، وذكر تقرير إخباري أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدأ منذ أمس السبت، شن هجمات جوية في قطاع غزة.

 

من ناحية أخرى قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، إن الهجمات تأتي بعد قرابة ساعتين على قيام حماس بشن هجوم مفاجئ

 

وأضافت الصحيفة، أن هناك عددا كبيرًا من القتلى بعدما تسللت عناصر من المقاومة الفلسطينية، إلى مدينة سيدروت جنوب إسرائيل، وأن هناك اشتباكات بين عناصر المقاومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت وافق على استدعاء واسع النطاق للجنود الاحتياط عقب هجوم مفاجئ شنته عناصر المقاومة على إسرائيل.

 

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، طوال الليل، عددًا من البنايات السكنية في مناطق مُتفرقة بقطاع غزة.

 

وقالت مصادر في قطاع غزة إن طائرات الاحتلال قصفت منزلا في بيت حانون شمال القطاع، ورجحت ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين.

 

وأوضحت المصادر أن طائرات الاحتلال قصفت برج وطن في حي الرمال وسط مدينة غزة، وهو برج مكون من 12 طابقا، ودمرته بالكامل، وألحقت أضرارا جسيمة في المباني والمحلات المجاورة، وهذا هو البرج الثاني بعد قصف برج فلسطين أمس.

 

كما قصفت طائرات الاحتلال عمارة سكنية قرب مفترق الصناعة في حي الثلاثيني جنوب مدينة غزة، ومنزلا في بيت لاهيا شمالا، ودمرته بالكامل، بالتزامن مع قصف أحد المنازل في جباليا، وعمارة سكنية على شارع صلاح الدين، مقابل مخيم النصيرات.

 

وفي وقت لاحق، قصفت طائرات الاحتلال برج العكلوك المكون من 11 طابقًا في حي النصر بمدينة غزة، ودمرته بالكامل، بالإضافة إلى عدد آخر من المنازل في مناطق متفرقة

 

 

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، موقعا المزيد من الشهداء والجرحى في صفوف المواطنين الآمنين، والدمار في منازلهم وممتلكاتهم، وبالمؤسسات العامة والخاصة.

 

يذكر أن حصيلة الشهداء منذ صباح أمس وصلت إلى أكثر من 230 مواطنًا، وإصابة أكثر من 1700 بجروح، بينهم 20 في حالة الخطر، منهم حالات وصفت بالحرجة والخطيرة.

 

على صعيد آخر، نشرت عدد من الصفحات الفلسطينية، على مواقع التواصل الاجتماعي، عددًا من الفيديوهات لأسر عدد من الجنود الإسرائيليين، وذلك في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي شنتها الفصائل الفلسطينية، ووفقا لما نقلته قناة العربية، فإن الفيديوهات تظهر أثر 5 جنود إسرائليين، حيث تم نقلهم عبر سيارة خاصة بالشرطة الإسرائية من داخل إحدى المستوطنات التي تم اقتحامها صباح اليوم ضمن عملية طوفان الأقصى.

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
تونس تعلن وقوفها الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تونس تعلن وقوفها الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تونس تعلن وقوفها الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني.

قد تقرأ أيضا