الارشيف / اخبار اليمن

الكشف بالاسم عن ”التاجر” الذي هرّب 100 طائرة مسيّرة من عدن إلى مليشيات الحوثي وعلاقته بـ”حزب الله”

  • 1/2
  • 2/2

اخبار من اليمن كشفت مصادر مطلعة عن تاجر سلاح يمني ينتمي لمحافظة لحج، جنوبي اليمن، سهل تهريب صفقة طائرات مسيرة انتحارية إيرانية لجماعة الحوثي التابعة لإيران خلال سبتمبر الماضي.

وذكرت المصادر وفقا ل"يمن ديلي نيوز" أن تاجر السلاح ينتمي لقبيلة “الصبيحة” في محافظة لحج، ويستخدم إسما مستعارا “مالك اليافعي” بدلا عن إسمه الحقيقي “مالك الصبيحي” وهو أحد تجار السلاح المتورطين في تزويد تنظيم القاعدة بالسلاح.

وطبقا للمصادر فإن رجل الأعمال “الصبيحي” وبمساعدة تجار قام بنقل 100 طائرة إنتحارية إيرانية الصنع مفككة من “عدن” ووصلت إلى العاصمة صنعاء منتصف سبتمبر الماضي، مستغلا إسمه المستعار “اليافعي” في تهريب شحنة الطائرات ضمن بضائع تجار ينتمون لقبيلة يافع.

وبحسب المصادر فإن “الصبيحي” أحد أكبر تجار السلاح، وتنشط تجارته في مديريتي “لودر ومودية” بمحافظة أبين، وهي مديريتين يتمركز فيها تنظيم القاعدة الارهابي.

اقرأ أيضاً

علاقته بحزب الله العراقي

وذكرت المصادر أن “مالك الصبيحي” يتردد على زيارة العراق بشكل غير مباشر عبر الوصول أولا إلى القاهرة، ومن ثم الانتقال إلى العراق.

في السياق قالت مصادر عراقية إن “كتائب حزب الله العراقي اشترت صفقة الطائرات المسيرة من إيران، وتم تمويل الصفقة من الحكومة العراقية تحت بند النفقات السرية للحشد الشعبي”.

وكتائب حزب الله العراقي فرق مسلحة شيعية منبثقة عن الحشد الشعبي العراقي، وتتبع أيديولوجيًا لنظام ولاية الفقيه في إيران وتدعو بالاحتكام إليه.

وتحظى كتائب “حزب الله” العراقي بتمويل وتسليح وتدريب ودعم إيراني، وكان يرأسها أبو مهدي المهندس العضو في الحرس الثوري الإيراني الذي اغتيل في قصف أمريكي في مطار بغداد إلى جانب قاسم سليماني في 3 يناير 2020.

ويأتي تهريب شحنة الطائرات المسيرة في وقت أعلنت الأحزمة الأمنية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، والقوات المشتركة بشكل متتابع عن إحباطها 7 عمليات تهريب أسلحة وذخائر للحوثيين خلال الأربعة الأشهر الماضية، كانت 4 منها في محافظة لحج، و 2 في العاصمة المؤقتة عدن وواحدة بمحافظة الضالع.

ويستمر تدفق الأسلحة إلى المليشيات الحوثية، على الرغم من الحظر الدولي لذلك، ويأتي ذلك، في وقت تستعد فيه مليشيات الحوثي لشن جولة جديدة من الحرب، مع بوادر فشل المساعي الإقليمية والدولية لتجديد الهدنة الهشة.

فيما يلي، صور من شحنات التهريب التي تم ضبطها في محافظة لحج، في يونيو الماضي.

10fb15c77258.png

4a47a0db6e60.png

fb5c81ed3a22.png

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الكشف بالاسم عن ”التاجر” الذي هرّب 100 طائرة مسيّرة من عدن إلى مليشيات الحوثي وعلاقته بـ”حزب الله” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الكشف بالاسم عن ”التاجر” الذي هرّب 100 طائرة مسيّرة من عدن إلى مليشيات الحوثي وعلاقته بـ”حزب الله”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الكشف بالاسم عن ”التاجر” الذي هرّب 100 طائرة مسيّرة من عدن إلى مليشيات الحوثي وعلاقته بـ”حزب الله”.

قد تقرأ أيضا