الارشيف / اخبار اليمن

عرض مجسم نسائي نادر للبيع عبر الإنترنت

اخبار من اليمن كشف الباحث اليمني المهتم بتتبع الآثار، عبدالله محسن، عن مجسم نسائي استثنائي ونادر جدا مع نقش مسند على منصة كاتاويكي للمزادات عبر الانترنت.

وقال محسن وهو باحث يمني مهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن: "يعرض بيتر رينيه على منصة كاتاويكي للمزادات عبر الإنترنت، مجموعة من التحف الأثرية من العالم القديم، من بينها مجسم نسائي استثنائي ونادر جدا آثاراليمن".

وأشار محسن، -في منشور بصفحته على فيسبوك- إلى ان المجسم مصنوع من الفخار (تراكوتا) مع حروف مسند على كل ساق ، في الفترة من (13-18) أكتوبر 2023م ، وهو أحد تحف المجموعة الخاصة بالسيد جي باهاموند ، جامع آثار بريطاني ، درس علم آثار الشرق الأدنى القديم وبريطانيا الرومانية في جامعة مانشستر.

وأوضح أن المجسم "لشخصية يمنية قديمة نادرة وفريدة من نوعها تعبر عن الخصوبة، ذات ملامح وجه مرسومة بدقة، ويفصل الجسم الأمامي وجها آخر منمقا حول البطن، وتشكل لفات دهون البطن فما كبيرا. يوجد أيضا شقان على شكل دائري أعلى الساقين وواحد حول أسفل البطن".

اقرأ أيضاً

وأشار محسن إلى أنه "في 17 أكتوبر 2016م أجرت الدكتورة سيلين روك ، اختبار التألق الحراري في معامل ريز أرتس في فرنسا لتحديد عمر التحفة الأثرية ، وتشير النتائج إلى أن المادة الخام للتحفة قد تم تسخينها على الأرجح خلال الألفية الأولى قبل الميلاد ، وبالتحديد الفترة ( من 960 إلى 360) قبل الميلاد أي ما يقارب 2500 عام".

وتابع: "من حسن الحظ أن المزاد يمنع مشاركة المقيمين في الولايات المتحدة وأستراليا بسبب قوانين الجمارك فيها".

وخلال السنوات الأخيرة، تعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، وبيعت في مزادات علنية في الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والاحتلال الإسرائيلي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
عرض مجسم نسائي نادر للبيع عبر الإنترنت ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عرض مجسم نسائي نادر للبيع عبر الإنترنت، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عرض مجسم نسائي نادر للبيع عبر الإنترنت.

قد تقرأ أيضا