الارشيف / اخبار الفن

أسعار السلع الغذائية في جميع محافظات مصر

اخبار من اليمن نستعرض خلال السطور المقبلة قائمة أسعار السلع الغذائية في مبادرة التخفيض.

 

حيث  انطلقت امس مبادرات تخفيض أسعار السلع الغذائية، عبر منافذ القطاع الخاص والسلاسل التجارية بنسب تخفيض تتراوح بين 15% و25%، وتستمر لمدة 6 أشهر تنفيذًا لمبادرة الحكومة التي أطلقها الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الوزارات المعنية واتحاد الغرف التجارية والصناعية.

وتستمر مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية في جميع محافظات مصر طبقًا لتوجهات رئيس الوزراء مصطفي مدبولي خلال الاجتماعات السابقة للوزراء والتي من المقرر أن تستمر مدة 6 أشهر منذ أنطلقها، وتتضمن المبادرة 7 سلع أساسية وهي كالآتي:

 

  • السكر.
    زيت الطعام.
    الأرز.
    الفول.
    العدس.
    الألبان.
    الجبن الأبيض.
    المكرونة.
    اللحوم.
    الدواجن.
    البيض.


وطبقت المنافذ الجمركية بالموانئ، منذ يومين، قرار إعفاء نحو 12 سلعة غذائية من الرسوم لمدة 6 أشهر والذي أصدرته الحكومة وتضمن القرار إعفاء واردات بعض السلع الخاضعة للبنود الجمركية من الضريبة.


وشهدت سعار السلع الغذائية في مبادرة التخفيض، تراجعًا كبيرًا، وجاءت كالتالي:

 

  • كيلو السكر بسعر 27 جنيهًا.
    الزيت 700 مللي تراوح بين 30 و35 جنيها والعبوة اللتر بين 38 و45 جنيه.
    العدس المجروش المعبأ بسعر 40 جنيها والسائب بـ 36.5 جنيه.
    كيلو الأرز يتراوح بين 18 و20 جنيها.
    عبوة اللبن المعبأ زنة 500 جرام بـ 14.90 جنيه واللتر  27.90 جنيهًا.
    الجبنة مثلثات 8 قطع بـ 8 جنيهات.
    عبوة الجنية 500 جرام بـ 24 جنيها والعبوة 250 جرام بين 14 و16 جنيها حسب النوع.


وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، في بيان صحفي، إنه تم التوافق على طرح السلع الغذائية الأساسية شائعة الاستخدام للأسرة المصرية بخصومات تصل إلى 25% في كافة أنحاء مصر، والتي تتضمن سبع سلع أساسية وهى الزيت الخليط والمكرونة والفول والعدس واللبن والجبنة البيضاء والسكر، والتي يتم توزيعها بواسطة سلاسل الإمداد الطبيعية لكل شركة لضمان توافرها بكافة محافظات مصر مع تطبيق آليات السوق الحرة لتحقيق المنافسة بين كل منتج لنفس السلعة.


وصرح علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية ستستمر لمدة 6 أشهر بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، منوهًا إلى توفير العديد من السلع بمنافذها لتحقيق التوازن السلعي في السوق والمساهمة في إنجاح المبادرة.

 

وأضاف أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إنه سيجري تشديد الإجراءات الرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية للتأكد من التزام المنافذ بتخفيض الأسعار فضلًا عن توافر المعروض من المنتجات.

 

وأشار الوكيل، إلى أن وزير التموين أصدر توجيها عاجلًا لكافة المديريات بتكثيف الحملات لضمان وصول الخصومات إلى المواطن ومراقبة بدء طباعة الحد الأقصى لسعر البيع على سلع المبادرة نفسها من قبل المنتجين والعارضين بالمحلات والأسواق التجارية.


وأشار كمال إلى أنه سيتم تطبيق إجراءات صارمة ضد أي تاجر أو منفذ أو هايبر ماركت يتلاعب بالأسعار، على أن تقوم كل مديرية بمشاركة الغرفة التجارية لمراقبة عمليات الضخ من قبل الشركات وكذلك الأسعار فضلًا عن إقامة العديد من المعارض لضمان توفير السلع بكافة المنافذ.

 

ونوه متحدث وزارة التموين، إلى أنه سيتم تكثيف طرح السلع الغذائية بواسطة الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وفروعها بالمحافظات عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع شركات دلتا ماركت ومصرية ماركت والنيل الأهرام للمجمعات الاستهلاكية.

 

مشيرًا أنه سوف يتم طرح الدواجن المجمدة بسعر 85 جنيها للكيلو، واللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 160 جنيها واللحوم السودانية بـ 220جنية للكيلو و240 للحوم البلدية الحية.


وطلب أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، توافر العديد من المنافذ التابعة للمبادرة في جميع أنحاء الجمهورية لضمان وصول الخصومات إلى مستحقيها، فقد وافق المنتجين على تطبيق “الحد الأقصى لسعر بيع المستهلك بعد الخصم” على سلع المبادرة، مع ترك الحق في خفض إضافي لكل منفذ من خلال آليات السوق الحرة.

 

وأشار الوكيل إلى أن الغرف التجارية بالمحافظات تتواصل مع منتسبيها من المصنعين والمحال التجارية للمشاركة بالمبادرة لتحقيق الوفرة وخفض الأسعار من خلال خفض تكاليف النقل والتوزيع، مؤكدًا أن المبادرة بخلاف توفير السلع الأساسية المخفضة لأبناء مصر، من المتوقع أن تؤدي إلى المعاونة في خفض معدل التضخم الحالي، الذي سيؤدى بدوره إلى استقرار أسعار كافة السلع على المدى المتوسط، الأمر المدعوم بأساس عمل اتحاد الغرف التجارية من خلال جذب الاستثمارات لخلق فرص عمل لأبناء مصر في وطنهم، إلى جانب زيادة القيمة المضافة والمكون المحلي في الصناعة والزراعة والخدمات، وتنمية الصادرات.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
أسعار السلع الغذائية في جميع محافظات مصر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أسعار السلع الغذائية في جميع محافظات مصر، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أسعار السلع الغذائية في جميع محافظات مصر.

قد تقرأ أيضا