الارشيف / اخبار الفن

السوداني لـ بايدن: استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة يثير غضب الشعوب

اخبار من اليمن أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء، أن استمرار العدوان على غزة يثير غضب الشعوب في المنطقة والعالم.

 

وبحسب بيان صادر عن الحكومة العراقية، فإن "السوداني تلقى اتصالا هاتفيا من بايدن، بحثا خلاله التطورات الميدانية الجارية في الأراضي الفلسطينية"، مضيفًا أن "الاتصال شهد التأكيد على أهمية تحشيد الجهود والعمل المشترك لدعم الاستقرار المستدام في المنطقة، فضلا عن جهود تعزيز علاقة الشراكة الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، حسب اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين".

 

وأكد الجانبان وفقا للبيان: "ضرورة احتواء الصراع، والعمل على عدم اتساع دائرة الحرب، التي تستهدف المدنيين وتهدد السلام والاستقرار الإقليمي والدولي"، وجدد رئيس الحكومة العراقية موقف بلاده "الثابت والمبدئي تجاه ما يحصل في غزة، وأهمية فتح الممرات الإنسانية، وإيصال ما يحتاجه أبناء القطاع، الذين يتعرضون لحرب وحصار ظالم" كما أشار إلى أن "استمرار العدوان على غزة يثير غضب الشعوب في المنطقة والعالم" حسب البيان.

 

فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن اقتراح الصين إجراء محادثات سلام مع أوكرانيا قد يصبح أساسا واقعيا لاتفاق سلام، وذلك حسب مقابلة مع التليفزيون الصيني نشرها الكرملين، اليوم.

 

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الروسي إلى بكين، اليوم الثلاثاء، للاجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينج وحضور قمة مبادرة الحزام والطريق، التي تهدف إلى بحث التقدم بشأن مشروع البنية التحتية الدولي، لكن بوتين اتهم أوكرانيا بعدم السماح بإجراء مفاوضات سلام، قائلًا: «كيف يمكن أن تجري مفاوضات، بينما لا يريدون ذلك، أجل، هل نشرت وثيقة معيارية بمنع هذه المفاوضات؟».

 

وأضاف الرئيس الروسي، أن الشرط الأساسي لبدء المفاوضات هو رفع هذا المرسوم ووإبداء الاستعداد للحديث، وأعلنت كييف مرارا أنه سيتعين على القوات الروسية الانسحاب قبل إمكانية بدء مفاوضات، وقوبل اقتراح السلام من جانب الصين بالتشكك في أوكرانيا والغرب، لأن البلاد تعتبر حليفا لروسيا ولم تصدر أبدا إدانة للغزو الشامل لأوكرانيا الذي شنته موسكو في فبراير 2022.

 

وفوق ذلك شدد وزير المالية الروسي أنتون سيلوانوف، اليوم، على اعتماد روسيا على الصين في إمدادات الطائرات المسيرة خلال اجتماع حكومي، وقال في مقطع فيديو من اجتماع لجنة الميزانية: «جميع مسيراتنا تأتي أساسا من جمهورية الصين الشعبية.. ونحن في غاية الامتنان أيضا لشركائنا على ذلك»، وقال الكرملين، إنه من المتوقع أن يناقش بوتين وشي خلال اجتماعهما في بكين المشهد السياسي الدولي، بما في ذلك الوضع في الشرق الأوسط.

 

وستكون هذه ثاني زيارة لبوتين للخارج، بعد أن زار قيرغزستان في الأسبوع الماضي، منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر توقيف بحقه في مارس الماضي، بسبب ارتكاب جرائم حرب مزعومة.

 

كان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، صرح بأن الرئيس بوتين ونظيره الصيني شي سيعطيان اهتماما كبيرا للوضع الدولي خلال اجتماع يُعقد في الصين، بعد أن أصبح دور كلا البلدين على الساحة الدولية أكثر بروزا.

 

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن بيسكوف، قوله اليوم: «إنهما سيعيران اهتماما كبيرا لذلك، لأن كلا من روسيا والصين تقوم بدور مهم للغاية في الشؤون الدولية وأصبح هذا الدور أكثر بروزا».

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
السوداني لـ بايدن: استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة يثير غضب الشعوب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السوداني لـ بايدن: استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة يثير غضب الشعوب، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السوداني لـ بايدن: استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة يثير غضب الشعوب.

قد تقرأ أيضا