الارشيف / اخبار الفن

وزيرة الصحة الفلسطينية: الوقود المخصص للمرافق الصحية أوشك على النفاد (فيديو)

اخبار من اليمن أعلنت مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، أن الوقود المخصص للمرافق الصحية أوشك على النفاد، ما ينذر بكارثة صحية قي قطاع غزة.

 


وأضافت مي الكلية، خلال مؤتمر صحفي نقلته "القاهرة الإخبارية"، أن أكثر من 4800 مريض في قطاع غزة منهم 1034 مريضا يحتاجون إلى غسيل الكلى بشكل عاجل.

وتابعت وزيرة الصحة الفلسطينية: "الهجمات على المرافق الصحية تؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي وتنذر البرنامج الوطني للتطعيم بالانهيار".

 

وأكدت أنّ انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفيات قطاع غزة يهدد بظهور أمراض جديدة، بسبب توقف الأجهزة الطبية عن العمل.

 

وأضافت الكيلة، أنّ هناك نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، وصعوبات كبيرة في وصول المرضى إلى المستشفيات إثر القصف المتواصل.

 

توالت ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالهجوم الإسرائيلي غير المسبوق على ساحة مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في قطاع غزة، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 500 قتيل.

 

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الثلاثاء، الحداد 3 أيام على ضحايا ساحة مستشفى الأهلي العربي في غزة من جراء الغارة الإسرائيلية، حسب ما أوردت وكالة "وفا".

 

وقالت الوكالة الفلسطينية إن عباس أعلن "الحداد العام لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام، على ضحايا الضربة الإسرائيلية على مستشفى المعمداني في غزة.

 

دانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص. وعبرت وزارة الخارجية في بيان لها عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.


ودعت دولة الإمارات المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.


طالبت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، الثلاثاء، "المجتمع الدولي التدخل على نحو عاجل لوقف هذه الانتهاكات بحق الفلسطينين".واعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.
دانت المملكة العربية السعودية "كارثة" المستشفى الأهلي، معتبرة الحادثة "تطور خطير يفرض على المجتمع الدولي التخلي عن إزدواجية المعايير والانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي". وأكدت المملكة على ضرورة فتح ممرات آمنة فورا، تلبية لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها الدول والمنظمات لإيصال الغذاء والدواء للمدنيين المحاصرين في غزة.
أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة دولة الكويت واستهجانها الشديدين للقصف الوحشي الذي تعرضت إليه اليوم مستشفى المعمداني في قطاع غزة مؤكدة على أن استهداف للمستشفيات والمرافق العامة يعد خرقًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني.


أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديد لقصف مستشفى الأهلي المعمداني.وأكدت وزارة الخارجية دعم مملكة البحرين لأي جهد إقليمي أو دولي من شأنه التهدئة ووقف العنف والتصعيد، وإحياء عملية السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط، بما يضمن حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية.

 

ندّد مجلس التعاون الخليجي بـ "القصف الوحشي" على المستشفى، معتبرًا أنّ ما جرى "دليل صارخ لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي الخطيرة".


استنكرت منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة وتعقد الأربعاء اجتماعًا في جدّة السعودية لبحث التصعيد في غزة، "المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي" معتبرًا إياه "جريمة حرب وجريمة ضد الانسانية وإرهاب دولة منظم".


دان المغرب قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وأكد على الحاجة الملحة لتظافر جهود المجتمع الدولي لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الانساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان.


قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي: "مئات الضحايا في مستشفى المعمداني في غزة بفعل الإجرام الإسرائيلي والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق. فإلى متى".


وفي السياق، اعتبر الملك الأردني عبدالله الثاني كارثة المستشفى الأهلي جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها. وحذر من أن هذه الحرب التي دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا يحمد عقباها، وعلى المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية.


ناشدت الجزائر "المجتمع الدولي والمنظمات الإنسـانية والضمير العالمــي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال".
استنكرت الخارجية القطرية "بأشدّ العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي" للمستشفى، معتبرةً إيّاه "مجزرة وحشيّة، وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزّل، وتعدّيًا سافرًا على أحكام القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي".


استنكرت سلطنة عمان في بيان "استهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي"، معتبرةً أنّ ما حصل "يمثّل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكا للقانون الدولي الانساني والأخلاق والمواثيق الدولية".


كما قال الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد: "ندين بشدة قصف مستشفى المعمداني في غزة واستمرار استهداف المدنيين، كما ندعو المجتمع الدولي للتدخل بشكل عاجل لإيقاف العدوان على المدنيين في غزة الذي يشكل خرقا واضحا للقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان".

 

كما أن الرئاسة السورية تحمّل الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية هذه المجزرة وغيرها من المـجازر، وتصف الحادثة بأبشع المجازر ضد الإنسانية في العصر الحديث وأكثرها دموية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
وزيرة الصحة الفلسطينية: الوقود المخصص للمرافق الصحية أوشك على النفاد (فيديو) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر وزيرة الصحة الفلسطينية: الوقود المخصص للمرافق الصحية أوشك على النفاد (فيديو)، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى وزيرة الصحة الفلسطينية: الوقود المخصص للمرافق الصحية أوشك على النفاد (فيديو).

قد تقرأ أيضا