الارشيف / اخبار اليمن

تحرك أممي جديد بشأن اليمن وسط تحذيرات من ”صفقة” تحت الطاولة وتصريحات مهمة للتعاون الخليجي

اخبار من اليمن استقبل الأستاذ جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأربعا، السيد هانس غروندبرج، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، في مقر الأمانة العامة بالرياض.

وخلال ذلك، أكد البديوي، أن دول مجلس التعاون تدعم كافة الجهود الأممية التي تساهم في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلم في الجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق، وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وتم خلال اللقاء التأكيد على الموقف الثابت لمجلس التعاون بشأن دعم الشرعية في اليمن وإنهاء الأزمة اليمنية من خلال التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث، المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

وذكرت وكالة أنباء البحرين، أن "ذلك تأكيداً لما جاء في بيان المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 43 ( ديسمبر 2022م)، والذي جدد فيه قادة دول مجلس التعاون على دعم الشرعية اليمنية متمثلة بمجلس القيادة الرئاسي، والكيانات المساندة لتمكينه من ممارسة مهامه في تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، والحفاظ على وحدته وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه".

اقرأ أيضاً

من جانبه؛ قدم هانس غروندبرج شرحاً للأمين العام حول الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وذلك تمهيداً لعودة المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية، إضافة إلى تقديم شرح لجهود الأمم المتحدة بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين بين كافة الأطراف.

وكان الصحفي والباحث السياسي اليمني، مصطفى ناجي، حذر في وقت سابق من سيناريو يجري الإعداد له بخصوص مستقبل الأزمة اليمنية، "في غفلة وانشغال العالم بما يدور في غزة ".

وقال إن مستجدات يمنية "ليست بالضرورة حميدة"، يمكن أن تحدث في الوضع الحالي، وأزمة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وانعكاس ذلك إقليميا ودوليًا.

وتوقع الباحث بإبرام صفقة بين أطراف الحرب اليمنية، تمنح مليشيات الحوثي نصيب الأسد.

حيث قال: "يمكن انجاز صفقة تقوض الشرعية اكثر مما مضى. وتمنح البلد اما للحوثي او إلى تقسيم متوسط الأجل يفاقم من معاناة اليمنيين ويبدد دولتهم ونظامهم السياسي". حسب تعبيره.

وأضاف الباحث في منشور على منصات التواصل الاجتماعي، رصده المشهد اليمني، أن "الصفقة التي تأخرت توشك على الحصول".

وأمس التقى وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، بتوجيه من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، برئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، وأعضاء مجلس القيادة.

وقال وزير الدفاع إنه التقى بالرئيس العليمي وأعضاء المجلس، ونقل لهم تحيات قيادة المملكة ودعمها للجمهورية اليمنية "وشعبها الشقيق".

وبحث اللقاء، آخر تطورات ومستجدات الشأن اليمني، والجهود المشتركة لدعم مسار السلام في اليمن"، وفقا لما ذكر الأمير خالد في منشور رصده "المشهد اليمني".

وأكد وزير الدفاع السعودي "تشجيع الأطراف اليمنية للتوصُّل إلى حلٍّ سياسي شامل ودائم تحت إشراف الأمم المتحدة، ينهي الأزمة اليمنية، ويحقق الأمن والسلام والتنمية لليمن وشعبه الشقيق".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
تحرك أممي جديد بشأن اليمن وسط تحذيرات من ”صفقة” تحت الطاولة وتصريحات مهمة للتعاون الخليجي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تحرك أممي جديد بشأن اليمن وسط تحذيرات من ”صفقة” تحت الطاولة وتصريحات مهمة للتعاون الخليجي، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تحرك أممي جديد بشأن اليمن وسط تحذيرات من ”صفقة” تحت الطاولة وتصريحات مهمة للتعاون الخليجي.

قد تقرأ أيضا