الارشيف / اخبار اليمن

الأرصاد يدعو سكان 5 مناطق في مدينة الغيضة بالمهرة لمغادرة منازلهم تجنبًا لمخاطر الإعصار “تيج”

اخبار من اليمن دعا المركز الوطني للأرصاد، مساء اليوم السبت 21 أكتوبر، السكان في المناطق المنخفضة بمدينة “الغيضة” مركز محافظة المهرة، شرقي اليمن، لمغادرة منازلهم للحفاظ على سلامتهم مع اقتراب إعصار “تيج”.

والمناطق المنخفضة التي طالب المركز من سكانها مغادرة منازلهم بسبب العاصفة المدارية “تيج”، هي: “حافة السادة، وحافة كلشات، وحافة صمودة، وحافة العبري، وحافة الأنوار”.

وطالب الأرصاد السكان في تلك المناطق بإخلاء منازلهم “كأجراء احترازي تحسبًا للتأثيرات المحتملة للإعصار المداري على هذه المناطق المنخفضة عن مستوى سطح البحر”. بحسب بيان أصدره مساء اليوم.

وأشار إلى ضعف امكانيات سلطات الدفاع المدني في الوصول إلى مثل هذه المناطق لتنفيذ عمليات الإغاثة والانقاذ، في حال كانت تأثيرات الإعصار قوية.

اقرأ أيضاً

وفي وقت سابق من اليوم، قال المركز الوطني للأرصاد والانذار والمبكر، إن صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس تبين استمرار العاصفة الاعصارية “تيج” بالتطور جنوبي بحر العرب على بعد 550 كم من أرخبيل سقطرى ونحو 990كم من سواحل محافظة المهرة.

وذكر أن العاصفة تتحرك بسرعة 20كم في الساعة نحو الغرب والشمال الغربي في المحيط الهندي باتجاه محافظة المهرة اليمنية وظفار العمانية، حيث تبدو الأجواء غائمة مع توقع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى والمياه الإقليمية الشرقية والجنوبية الشرقية في بحر العرب وخليج عدن.

وتحدث عن هبات رياح مركزية تتراوح بين (55 – 63) عقدة تبعد عن أقرب نقطة من سواحل المحافظات الشرقية (850) كيلومترًا، وعن جزيرة سقطرى (460)، تتحرك باتجاه شمال غرب بحر العرب خلال (72) ساعة القادمة، مع تعمقها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال (24) ساعة القادمة.

وتوقع المركز، أن تتجه العاصفة بمحاذاة أرخبيل سقطرى والمدخل الشرقي لخليج عدن من فجر الأحد إلى فجر الإثنين لتبدأ التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على محافظة المهرة وأجزاء من شرق محافظة حضرموت من يوم الأثنين الموافق 23 أكتوبر إلى مساء الاربعاء 25 أكتوبر.

وفي وقت سابق من مساء اليوم السبت، ظهرت عين الاعصار "تيج" وارتقى لإعصار من الدرجة الأولى، مع توجهه شمال غرب لجزيرة سقطرى اليمنية ثم سواحل عمان وسواحل اليمن.

وتبلغ سرعة الرياح 65 عقدة - 120 كم /س، ومن المتوقع أن تصل جرجة الإعصار تيج، للدرجة 3 خلال 24، ساعة بنهاية يوم غد الأحد.

وكانت السلطات اليمنية والعمانية، اليوم السبت، أعلنتا حالة التأهب في المناطق الحدودية بين البلدي والواقعة شرقي اليمن، مع اقتراب العاصفة المدارية "‎تيج".

وكان مركز الإنذار المبكر بمحافظة ‎حضرموت، أعلن تطور العاصفة الإعصارية في بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى بسرعة رياح مركزية تتراوح بين (65 إلى 70) عقدة.

وتوقع أن يمر مركز عين الإعصار المداري تيج بحلول فجر غد الأحد أرخبيل جزيرة ‎سقطرى بصورة مباشرة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الأرصاد يدعو سكان 5 مناطق في مدينة الغيضة بالمهرة لمغادرة منازلهم تجنبًا لمخاطر الإعصار “تيج” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الأرصاد يدعو سكان 5 مناطق في مدينة الغيضة بالمهرة لمغادرة منازلهم تجنبًا لمخاطر الإعصار “تيج”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الأرصاد يدعو سكان 5 مناطق في مدينة الغيضة بالمهرة لمغادرة منازلهم تجنبًا لمخاطر الإعصار “تيج”.

قد تقرأ أيضا