الارشيف / اخبار اليمن

تحذير عماني يمني.. العاصفة المدارية ‘‘تيج’’ تقترب بسرعة عالية من عدد من المحافظات

اخبار من اليمن حذرت الأرصاد الجوية العمانية من سرعة العاصفة المدارية "تيج" ، واقترابها من عدد من المحافظات اليمنية والعمانية.

وأصدرت الأرصاد الجوية العمانية، الأحد، "التحذير رقم 1" حول الحالة المدارية في بحر العرب، حيث تؤكد آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تعمق الحالة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الثالثة ويتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 12,3 شمالاً وخط طول 55.3 شرقاً.

ويبعد مركز الإعصار عن سواحل سلطنة عمان حوالي 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 100 إلى 112 عقدة وتبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة حوالي 280 كم (ولاية سدح)، وتشير التوقعات إلى استمرار تحركها غرب شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار، ومحافظة المهرة اليمنية، مع فرص تطورها إلى إعصار مداري من الدرجة الرابعة خلال 24 ساعة.

وتقول التقارير، أنه من المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى، مساء اليوم الأحد 22 أكتوبر/ تشرين الأول بهطول أمطار متفاوتة الغزارة من (50 - 150) ملم تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب وهبوب رياح نشطة (20 - 40) عقدة.

اقرأ أيضاً

وستكون ذروة الحالة المدارية يومي الإثنين والثلاثاء مع هطول أمطار شديدة الغزارة (200— 500) ملم، تؤدي إلى جريان جارف للأودية مع فيضانات، وهبوب رياح شديدة السرعة (40 - 70) عقدة، تؤدي إلى سقوط الأشجار وتطاير المواد غير الثابتة.

ووفق تقرير لـ"العين الإخبارية" فقد يكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويتراوح ما بين (6 -12) أمتار مع فرص امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية والخيران.

وأهابت هيئة الطيران المدني، في سلطنة عمان بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وفي وقت سابق، توقع المركز الوطني للأرصاد في اليمن زيادة شدة العاصفة "تيج" خلال ساعات لتصل إلى إعصارية "عاتية" وهو التصنيف قبل الأخير في سلم أعاصير المحيط الهندي.

وأوضح مركز الأرصاد، أن العاصفة تيج على بعد 175 كم من أرخبيل سقطرى، مصحوبة برياح تتراوح سرعتها ما بين 80 إلى 90 عقدة.

وتشهد سقطرى أمطارا غزيرة مصحوبة بعواصف، وسط أنباء عن ارتفاع نسبة الأمواج في البحر وانزلاقات صخرية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
تحذير عماني يمني.. العاصفة المدارية ‘‘تيج’’ تقترب بسرعة عالية من عدد من المحافظات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تحذير عماني يمني.. العاصفة المدارية ‘‘تيج’’ تقترب بسرعة عالية من عدد من المحافظات، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تحذير عماني يمني.. العاصفة المدارية ‘‘تيج’’ تقترب بسرعة عالية من عدد من المحافظات.

قد تقرأ أيضا