الارشيف / منوع

انسداد الشرايين وكيفية علاجها في المنزل.،،

اخبار من اليمن علاج انسداد شرايين القلب - العلاج الجراحي والدوائي وتغييرات نمط الحياة

single medical artical

 

جراحات القلب - والتي تتضمن علاج انسداد شرايين القلب - من أكثر الجراحات التي ساهمت في إنقاذ حياة الأشخاص وساعدت على عودة قلبهم ينبض من جديد، فيكفي أطباء القلب والصدر شرفًا أن يكونوا من أهل قوله تعالى: {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}.

إنَّ استمرار القلب في الانقباض والانبساط يعني استمرار الحياة، فمع كل انقباضة يتدفق الدم ليُغذي أعضاء الجسم بالأكسجين والمواد المُغذية من فيتامينات ومعادن وجلوكوز.. فماذا إذا قلت كفاءة تدفق الدم إلى الأعضاء؟ وماذا إنْ لم يصل الدم إلى القلب نفسه بكمية مناسبة؟ فهل تتوقف الحياة؟!

نبذة عن انسداد شرايين القلب 

يتدفق الدم من القلب وإليه خلال ما يُسمى بالدورة الدموية، فعضلة القلب -مثلها كمثل أي عضلة في جسم الإنسان- تحتاج إلى التغذية اللازمة للقيام بوظائفها، فهل تعرف ما الشرايين المسؤولة عن تغذية عضلة القلب بالدم المؤكسد والمُغذيات؟ 

إنّها الشرايين التاجية التي تنقسم إلى نوعين رئيسين، وهما الشريان التاجي الأيمن والشريان التاجي الأيسر، ومن ثمَّ يتفرع كلٌ منهما إلى عدة أفرع تعمل على تغذية القلب بالدم الغني بالأكسجين.

ماذا نعني إذًا بـ انسداد شرايين القلب؟! يضيق قُطر الشرايين التاجية نتيجةً لتكوُّن رواسب من الدهون والكوليسترول داخل الشريان، ما يؤدي إلى انخفاض كمية الدم الواردة إلى عضلة القلب (حالة تُعرف بضعف التروية) نتيجةً صعوبة مرور الدم داخل الشريان. 

هل يتطور الضيق الشرياني إلى انسداد كامل؟

كلما مرَّ الوقت.. تستمر تلك الرواسب في التراكم إلى أن يُسَد الشريان كليًّا فينقطع الإمداد الدموي عن القلب، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية ومن ثَم الوفاة لا قدر الله، لذا لا بد من علاج انسداد شرايين القلب مُبكرًا قبل أن يزداد المرض سوءًا.

هل تراكم الدهون هو السبب الوحيد لـ انسداد شرايين القلب؟

بالإضافة إلى تراكم الدهون داخل الشريان، فإنَّ تكوُّن الجلطات الدموية يُعد من أشهر ما يُسبب انسداد الشرايين الحاد (أي الانسداد المفاجئ الذي لا يتطور عبر عدة مراحل كما هو الحال في انسداد الشرايين الناتج عن ترسب المواد الدهنية).

يُحدد الطبيب المختص سبب الانسداد من خلال التشخيص والفحوصات، وبناءً على النتائج يختار الطريقة المناسبة لـ علاج انسداد شرايين القلب .

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ انسداد شرايين القلب

لقد تحدثنا عن الأسباب المُباشرة للإصابة بـ انسداد شرايين القلب وهي ترسُّب الدهون داخل الشريان التاجي وتكوَّن الجلطات، فهل هناك هناك عوامل خطر تُزيد نسبة الإصابة بمشكلة انسداد الشرايين التاجية عند فئة بعينها من الناس وتستوجب علاج انسداد شرايين القلب؟!

إليكَ بعض عوامل الخطر المرتبطة بانسداد الشرايين التاجية في القلب:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • وجود تاريخ وراثي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • داء السكري.
  • التدخين بشراهة.
  • السمنة المفرطة.
  • السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.
  • الرجال المتقدمون في السن (45 سنة أو أكثر).
  • العِرق، فمعدلات الإصابة بانسداد شرايين القلب أعلى عند الأشخاص أصحاب البشرة السمراء. 
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم (LDL). 
  • انخفاض مستوى الكوليسترول المُفيد في الدم (HDL).

لنشرح العاملين الأخيرين بشيءٍ من التفصيل:

  • الكوليسترول الضار يعمل على نقل الدهون من الكبد إلى الأوعية الدموية مباشرةً، لذا فإن ارتفاع مستواه في الدم يُنذر بالخطر ويُزيد من احتمالية الإصابة بانسداد شرايين القلب.
  • بينما الكوليسترول المُفيد (الجيّد) ينقل الدهون إلى الكبد لإزالتها من مجرى الدم قبل أن تترسب على جدران الشرايين، لذلك إذا انخفض مستوى الكوليسترول الجيد فلن يتخلص الجسم بكفاءة من الرواسب الدهنية، الأمر الذي يؤدي إلى تراكمها على جدران الشرايين.

نتمنى أن نكون قد استطعنا توضيح الفكرة، وننصح أي فرد يمتلك أي من عوامل الخطر السابقة أن يزور طبيب القلب المختص لمتابعة حالته دوريًا للوقاية من الإصابة بأمراض الشرايين.

اقرأ ايضأ: عملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب

طرق علاج انسداد شرايين القلب

هناك استراتيجيات علاج عديدة لـ علاج انسداد الشرايين التاجية في القلب، ويختار استشاري أمراض القلب والصدر طريقة العلاج المناسبة بحسب حالة المريض، وقد يُوصي الطبيب بالجمع بين أكثر من أسلوب علاجي كإجراء الجراحة وتغيير نمط الحياة وتناول الأدوية.

علاج انسداد شرايين القلب بالجراحة 

تُجرى عمليات جراحية دقيقة لعلاج المشكلة باستخدام القسطرة الشريانية أو بعملية القلب المفتوح، وتنقسم طرق علاج انسداد شرايين القلب بالجراحة إلى:

عملية توسيع الشرايين بالدعامة

هو أحد طرق علاج انسداد شرايين القلب وفي هذا الإجراء يُدخل الطبيب أنبوبًا رفيعًا مرنًا (المعروف بالقسطرة) عبر أحد شرايين الساق -من خلال فتحة صغيرة- ثم يوُجّه القسطرة إلى المنطقة المسدودة من الشريان، وذلك من أجل:

  • إدخال بالون لتوسيع قُطر الشريان والسماح للدم بالتدفق إلى القلب بسهولة.
  • تركيب دعامة (أنبوب معدني) للحفاظ على الشريان واسعًا ومفتوحًا.

عملية تركيب الوصلة الشريانية (مجازة الشريان التاجي)

أحد أساليب علاج انسداد شرايين القلب بالجراحة هو إعادة توجيه الدم إلى مسارٍ جديد بعيد عن المنطقة المسدودة.

يُصمم الجرَّاح ذلك المسار باستخدام أجزاء أحد شرايين الجسم السليمة لعمل وصلة شريانية أو مسار جديد للدم.

نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين

إنَّ علاج انسداد شرايين القلب بالجراحة من أكثر أساليب العلاج نجاحًا لحل مشكلة انسداد الشرايين التاجية في القلب، وتبلغ نسب نجاحها حوالي 95%، كما أنَّ معدلات الوفاة منخفض بعد تلك العمليات، فهي تُساهم في استعادة الإمداد الدموي إلى القلب. 

اقرأ ايضا: عملية ثقب القلب عند الرضع

علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة

من الممكن الاستغناء عن الخضوع  لإحدى جراحات القلب -سواءً بالتدخل المحدود أو بشق الصدر- في حالات الانسداد الشرايين الخفيفة، فمثلًا إذا كان هناك انسداد جزئي أو علامات تدل على بدء تراكم بعض الدهون على جدار الشرايين، فحينها يمكن الحد من تطور انسداد الشرايين بدون جراحة من خلال:

  • اتباع نظام غذائي صحي يخلو من الدهون والسعرات الحرارية العالية.
  • التوقف عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة.
  • التحكم في عوامل الخطر بعلاج داء السكري وأمراض ضغط الدم.

هل يمكن علاج انسداد شرايين القلب بالادويه؟

قد تبدأ رحلة علاج الانسداد الشرياني بوصف الطبيب لبعض الأدوية التي تُساعد على الحد من تطور المرض وأعراضه، مثل الأدوية الخافضة لضغط الدم، والأدوية الموسعة للأوعية الدموية، والأدوية الخافضة للكوليسترول والدهون.

مركز القلب في مستشفى الموسى يضم نخبة من أكبر الاستشاريين المتخصصين في جراحات ال

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
انسداد الشرايين وكيفية علاجها في المنزل.،، ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر انسداد الشرايين وكيفية علاجها في المنزل.،،، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى انسداد الشرايين وكيفية علاجها في المنزل.،،.