الارشيف / منوع

تعرّف على أول إشارات الخطر التي لا يجب تجاهلها! ما هي أول علامات السرطان التي يجب عليك معرفتها؟

اخبار من اليمن يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية. وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

السرطان والوفيات
السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم. لكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

اقراء ايضاً :

 

 

الأعراض والعلامات
تختلف العلامات والأعراض الناتجة عن السرطان تبعًا للجزء المصاب من الجسم. وتتضمن بعض العلامات والأعراض العامة المرتبطة بالسرطان، ولكنها ليست خاصة به، ما يلي:

الإرهاق
الإرهاق هو عرض شائع للسرطان ويمكن أن يكون نتيجة للعلاج أو السرطان نفسه.

تغيّرات في الوزن
تغيّرات في الوزن تشمل زيادة أو فقدان غير مقصود للوزن. يمكن أن تكون هذه التغييرات عرضًا للسرطان أو لأسباب أخرى.

تغيّرات في الجلد
تغيّرات في الجلد مثل اصفراره أو اسمراره أو احمراره، أو الإصابة بتقرحات لا تلتئم، أو ظهور تغيّرات في الشامات الموجودة. يجب استشارة الطبيب إذا ظهرت هذه التغييرات.

تغيّرات في عادات التبرّز والتبوّل
تغيّرات في عادات التبرّز والتبوّل مثل الإمساك أو الإسهال المستمرين، أو صعوبة في التبول أو الدم في البول. يجب استشارة الطبيب إذا ظهرت هذه التغييرات.

ألم مستمر مجهول السبب
ألم مستمر في المفاصل أو العضلات بدون سبب واضح. يجب استشارة الطبيب إذا استمر الألم لفترة طويلة.

أعراض أخرى
بعض الأعراض الأخرى المرتبطة بالسرطان تشمل صعوبة في التنفس، صعوبة في البلع، حمى أو تعرّق ليلي على نحو مستمر وبلا سبب معروف، نزيف أو كدمات بلا سبب معروف.

متى يجب زيارة الطبيب؟
إذا كانت لديك أي مؤشرات أو أعراض مستمرة تثير قلقك، يجب عليك حجز موعد طبي لزيارة الطبيب. وإذا لم تكن لديك أي مؤشرات أو أعراض ولكنك قلق بشأن خطر إصابتك بالسرطان، فمن الأفضل أن تناقش مخاوفك مع الطبيب. يمكنك أن تطلب منه توجيهك إلى الاختبارات والإجراءات المناسبة لفحص السرطان وفقًا لحالتك.

الأسباب المحتملة للسرطان
يحدث السرطان بسبب حدوث تغييرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا. ويحتوي الحمض النووي داخل الخلية على العديد من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على تعليمات تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها وكيفية نموها وانقسامها. يمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

كيف تؤثر الطفرات الجينية؟
قد تعمل الطفرة الجينية على توجيه إحدى الخلايا السليمة إلى:

السماح بالنمو السريع: قد تؤدي الطفرة الجينية إلى نمو وانقسام الخلايا بشكل أسرع، مما يؤدي إلى إنتاج العديد من الخلايا الجديدة التي تحتوي جميعها على الطفرة نفسها.
فشل في وقف النمو غير الطبيعي للخلايا: تعرف الخلايا الطبيعية الوقت الذي يجب أن تتوقف فيه عن النمو، بحيث يكون لديك العدد الصحيح من كل نوع من أنواع الخلايا. ومع ذلك، تفقد الخلايا السرطانية الجينات التي تحدد لها وقت التوقف عن النمو، مما يسمح لها بالاستمرار في النمو والتكاثر.
ارتكاب أخطاء عند إصلاح الحمض النووي: تبحث جينات الإصلاح عن الأخطاء في الحمض النووي وتحاول إصلاحها. ومع ذلك، قد تحدث أخطاء أثناء عملية الإصلاح، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تراكم المزيد من التغييرات الجينية وتطور الخلية إلى سرطانية.
الحمض النووي والأخطاء الجينية
يعمل الحمض النووي على اكتشاف الأخطاء الموجودة في الحمض النووي للخلية وإصلاحها. تحدث الطفرة عندما لا يتم تصحيح الأخطاء الجينية الأخرى، وهذا يؤدي إلى تسرطن الخلايا.

أسباب الطفرات الجينية
تحدث الطفرات الجينية لعدة أسباب، بما في ذلك:

1. الطفرات الجينية الوراثية
قد تكون ولدت بطفرة جينية ورثتها عن والديك. وتكون هذه الطفرات الموروثة مسؤولة عن نسبة صغيرة من أنواع السرطان.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
تعرّف على أول إشارات الخطر التي لا يجب تجاهلها! ما هي أول علامات السرطان التي يجب عليك معرفتها؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تعرّف على أول إشارات الخطر التي لا يجب تجاهلها! ما هي أول علامات السرطان التي يجب عليك معرفتها؟، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تعرّف على أول إشارات الخطر التي لا يجب تجاهلها! ما هي أول علامات السرطان التي يجب عليك معرفتها؟.