الارشيف / اخبار اليمن

الصفقة التي أثارت فزع إسرائيل ولم يتوقعها أحد.. ماذا يجري بين حماس وروسيا؟؟ ”تفاصيل”

اخبار من اليمن كشفت وسائل إعلام عبرية، عن صفقة غير متوقعة، تثير مخاوف الاحتلال الإسرائيلي، ويجري التباحث حولها بين حركة المقاومة الفلسطينية حماس، وروسيا، منذ أيام.

وبحسب القانة 13 العبرية، فإن الصفقة تتبلور بين روسيا وحركة حماس، بموجبها تفرج حماس عن ثمانية أسرى إسرائيليين، يحملون الجنسية الروسية مقابل الحصول على أسلحة خاصة وصواريخ مضادة للطائرات.

وأشارت القناة إلى أن قلق يعم الأوساط الإسرائيلية من هذه الأنباء، وأن هناك اتصالات إسرائيلية مع روسيا بشأن الأمر.

وقبل أيام، قام نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، موسى أبومرزوق، بزيارة موسكو، ونقلت وكالات أنباء روسية عنه قوله إن الحركة تنوي إطلاق سراح ثمانية رهائن يحملون الجنسيتين الروسية والإسرائيلية بعد تحديد مكانهم.

اقرأ أيضاً

وأكد أبو مرزوق الذي يزور موسكو، السبت (28 تشرين الأول/ أكتوبر 2023)، أن الحركة تحاول تحديد مكان وجود ثمانية رهائن يحملون الجنسيتين الروسية والإسرائيلية تمهيداً للإفراج عنهم.

وقال أبو مرزوق كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الروسية الرسمية: "نبحث الآن عن الاشخاص الذين أشار اليهم الجانب الروسي. إنه أمر صعب، لكننا نبحث. وسنفرج عنهم ما أن نعثر عليهم".

وأوضح أنه تسلم من وزارة الخارجية الروسية قائمة تضم ثمانية أسماء لأشخاص روس-إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة. وأضاف أبو مرزوق: "نبدي اهتماماً كبيراً بهذه القائمة ونتعامل معها بعناية لأننا نعتبر روسيا صديقاً قريباً جداً".

وكان أبو مرزوق وصل الخميس إلى موسكو لإجراء مباحثات، في زيارة هي الأولى منذ اندلاع النزاع بين إسرائيل وحماس قبل ثلاثة اسابيع. وتناولت هذه المباحثات خصوصاً الإفراج عن رهائن وإجلاء مواطنين روس.

والأحد الماضي، استدعت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلية، سفير روسيا في تل أبيب أناتولي فيكتوروف، للاحتجاج على زيارة وفد حركة حماس إلى موسكو الخميس.

وقالت الوزارة في بيان: "جرى استدعاء سفير روسيا لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، صباح اليوم (الأحد) للاحتجاج عقب زيارة وفد حماس إلى موسكو".

وأضاف بيان الوزارة: "أوضحت نائبة مدير قسم أوراسيا في وزارة الخارجية السفيرة سيمونا هالبرين للسفير الروسي، أن إسرائيل تنظر بخطورة إلى عدم وجود إدانة واضحة وصريحة من جانب موسكو لمنظمة حماس".

وأشار البيان إلى أن هالبرين أعربت عن استيائها من "سلوك روسيا في المنظمات الدولية".

وفضلاً عن المحتجزين، يقيم مئات المواطنين الروس في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي كثيف.

وبخلاف الولايات المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، لا تصنف روسيا حماس منظمة إرهابية، وأقامت دائماً علاقات مع الحركة الفلسطينية.

ونددت موسكو بالهجمات على المدنيين الإسرائيليين في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، لكنها تشدد في الوقت نفسه على ضرورة قيام دولة فلسطينية لوضع حد للنزاع، مع تحذيرها إسرائيل من تداعيات رد عشوائي ودام.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الصفقة التي أثارت فزع إسرائيل ولم يتوقعها أحد.. ماذا يجري بين حماس وروسيا؟؟ ”تفاصيل” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الصفقة التي أثارت فزع إسرائيل ولم يتوقعها أحد.. ماذا يجري بين حماس وروسيا؟؟ ”تفاصيل”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الصفقة التي أثارت فزع إسرائيل ولم يتوقعها أحد.. ماذا يجري بين حماس وروسيا؟؟ ”تفاصيل”.

قد تقرأ أيضا