الارشيف / اخبار الفن

علاج الإمساك للرضع.. بالاهتمام بشرب الماء أو العصائر

  • 1/2
  • 2/2

اخبار من اليمن علاج الإمساك للرضع.. عادة يشعر الابوين بالانزعاج الشديد والقلق على صغيرهم عندما يعاني من ألم الإمساك، ولكنه هذا الألم قد يزول سريعًا في غالبية الحالات عقب تجربة العلاجات المنزلية، ولكن في حال عدم تحسن الطفل يجب استشارة الطبيب المختص بشكل فوري.

علاج الإمساك للرضع

علاج الإمساك للرضع.. وعن علاج الإمساك للرضع، يقول الاطباء إنه يمكن علاج الإمساك عند الرضع من خلال استعمال بعض العلاجات المنزلية، ولم إذا لم تتحسن حالة الطفل، يجب أن نلجأ للعلاج الدوائي عقب استشارة الطبيب المختص.

ويؤكد الاطباء أنه يمكن علاج الإمساك لدى الرضع من خلال تغيير  نوع الأطعمة التي تدعم النمو والتي يتناولها الرضيع وهي غالبًا ما تكون سبب الإمساك، أو كذلك يمكن تعديل النظام الغذائي للأم المرضع.

الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

و يمكن تخفيف الإمساك لدى الرضع حديثي الولادة من خلال بعض أنواع الطعام وإن كانت تلائم عمر الطفل، مثل: تناول الكمثرى والبروكلي مع كثير من الماء وعصائر الفاكهة مما يحسن حركة أمعاء الطفل.

علاج الإمساك للرضع

ويذكر الاطباء أن هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع منها، ما يلي:

تغير بعض العادات الغذائية ، إذ يجب الاهتمام بشرب الطفل الماء أو العصير بكثرة خلال فترة النهار بين الوجبات؛ فالماء يعمل على تليين قوام الفضلات ويسهل عملية إخراجها، فالرضيع الأكبر من شهرين، يمكن أن نعطيه من5 إلى 118 مل من عصير بعض الفواكه كالعنب، أو الكمثري، أو التفاح، أو الكرز، أو البرقوق مرتين بشكل يومي، والرضيع الأكبر من 4 أشهر، في حال كان الطفل بدأ في تناول الأطعمة الصلبة، فيمكن أن نعطيه الأغذية الغنية بالألياف ومنها: البازلاء والفاصوليا، والمشمش، والبرقوق، والخوخ، والكمثري، والخوخ، والسبانخ ما يدعم تحسين حالته الطفل.

إجراء بعض التدريبات، كما يمكن أن نقوم بوضع الرضيع على ظهره وتحريك ساقيه، حركة تشبه العجلة لتحفيز حركة الأمعاء، ومن ثم يسهل الإخراج.

إعطاء الرضيع حمام دافيء، وقد يساعد إعطاء الطفل حمامًا دافئًا في إرخاء عضلات البطن، كما يقلل من بعض الانزعاج والغضب الذي يشعر به الرضيع.

أفضل ملين للأطفال

وإذا لم تحقق  العلاجات الطبيعية أى تحسن في أعراض الإمساك لدى الطفل، فقد ينصح الطبيب المعالج بإجراء ما يعرف بإثارة أو تحفيز المستقيم وذلك  من خلال إدخال قطعة من القطن داخل المستقيم، أو استعمال مقياس الحرارة لإدخاله عبر المستقيم؛ إذ قد تؤدي هذه الطريقة لحدوث تحسن ملحوظ بحركة أمعاء الرضيع خلال دقائق معدودة.

ويشير الاطباء إلى أنه يمكن استعمال لبوس الجلسرين لعلاج الإمساك لدى الرضع والأطفال عقب  استشارة الطبيب المختص؛ إذ يفيد الجلسرين في تقليل حدة الإمساك، كما أنه يحسن القدرة على التبرز عقب مرور ساعة من وضعه للطفل.

وينوه الاطباءإلى أنه في بعض قد يصف الطبيب للرضيع بعض الأدوية المسهلة أو أيضًا قد يصف حقنة شرجية وذلك في الحالات الشديدة.

ما هو أفضل ملين طبيعي للأطفال؟

ويجب إعطاء الطفل المياه أو العصير بكثرة أثناء النهار بين الوجبات؛ فالمياه تعد ملينا طبيعيا لقوام الفضلات ومن ثم تسهل عملية الإخراج، وفي حال الرضيع الأكبر من شهرين، يتم إعطاءه من5 إلى 118 مل من عصير بعض الفواكه مثل: العنب، أو أيضًا الكمثري، أو كذلك التفاح، فضلا عن الكرز، بالإضافة إلى البرقوق مرتين يوميَا.

وللرضيع الأكبر من 4 أشهر، إذا كان الطفل قد بدأ في تناول الأطعمة الصلبة، فنعطيه الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الألياف مثل: البازلاء والفاصوليا، والمشمش، والبرقوق، والخوخ، والكمثري، والخوخ، والسبانخ مما يدعم على تحسين حالته الطفل

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
علاج الإمساك للرضع.. بالاهتمام بشرب الماء أو العصائر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر علاج الإمساك للرضع.. بالاهتمام بشرب الماء أو العصائر، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى علاج الإمساك للرضع.. بالاهتمام بشرب الماء أو العصائر.

قد تقرأ أيضا