الارشيف / اخبار اليمن

الارياني يبحث مع السفيرة الفرنسية تعزيز التعاون في المجالات الثقافية


اخبار من اليمن عدن ـ سبأنت :
بحث وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع سفيرة جمهورية فرنسا لدى اليمن كاترين قرم كمون، تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، سيما في المجالات الثقافية، وسُبل تطويرها.

وأشاد الإرياني، بالعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين ومنها في المجال الثقافي والابداعي، وآخرها الحفل التراثي "نغم يمني في باريس" الذي أقيم في الثاني من أكتوبر الماضي على مسرح موغادور الكبير بالعاصمة الفرنسية باريس الذي نظمته وزارة الإعلام والثقافة والسياحة ومؤسسة حضرموت للثقافة والسفارة اليمنية في باريس والتي كان لحكومة وسفارة فرنسا لدى اليمن دور كبير في نجاحه من خلال تقديم التسهيلات والدعم اللوجستي والمشاركة والحضور المتميز.

وتطرق الإرياني، إلى معاناة الوسط الفني والثقافي جراء انقلاب مليشيا الحوثي الارهابية التي تحرم الغناء والموسيقى وتعتبر التراث والآثار كأوثان يجب تدميرها والقضاء عليها، وكذا محاولات المليشيا الدؤوبة لاستبدال الهوية اليمنية بالهوية الفارسية .. معبرا عن إدانته الشديدة لما يتعرض له موظفي المنظمات الدولية من انتهاكات من قبل مليشيات الحوثي في مناطق سيطرتها وآخرها مقتل هشام الحكيمي العامل في منظمة رعاية الطفولة في اليمن واعتقال عدد آخر من الموظفين .. مؤكدا أن سكوت المجتمع الدولي على هذه الجرائم يشجع هذه المليشيات على ارتكاب المزيد منها .. داعيا إلى تصنيف الحوثي جماعة ارهابية.

وأشار إلى توجيهات فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بشأن تطبيع الحياة الثقافية وتشجيع المثقفين والمبدعين وخلق فرص عمل لهم، وكذا حرص فخامته ومتابعته المستمرة لجهود الحفاظ على الاثار وحمايتها من التهريب والعبث بها وتوجيهاته الدائمة بإيلاء هذا الجانب اهتماما خاصا .. مشددا على أهمية أن يكون للمجتمع الدولي دور في حماية الاثار من التهريب، وتنسيق الجهود لحماية الآثار والتراث من الاستهداف الممنهج للجماعات الإرهابية والمتطرفة وفي مقدمتها مليشيا الحوثي.. مثمنا الدعم الفرنسي لبلادنا في المجالات الثقافية، وكذا دعم الشرعية في كافة المجالات وبالأخص جهود السلام وإنهاء الحرب.

كما أشاد الإرياني، بالاتفاقية الموقعة مع الجانب الأمريكي، والتي أسهمت في حماية الآثار واستعادة العديد من القطع الأثرية المسروقة.. مؤكدا استعداد الوزارة لتوقيع اتفاقيات مماثلة مع الدول الشقيقة والصديقة لما من شأنه الإسهام في استعادة الاثار اليمنية المهربة وحمايتها من النهب والسلب.. منوها بالموقف الاخوي والنبيل لتحالف دعم الشرعية بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودعمهم للجوانب الثقافية والتي كان اخرها اقامة معرض بين ثقافتين المقام في العاصمة السعودية الرياض بالتعاون بين وزارتي الثقافة اليمنية والسعودية.

ومن جانبها أكدت السفيرة الفرنسية كاترين قرم كمون، حرص بلادها على تعزيز العلاقات الثقافية مع اليمن، والاسهام في دعم الحكومة اليمنية للحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري، وكذا دعم بلادها لكل جهود تحقيق السلام في اليمن، وتمكين الحكومة اليمنية من القيام بدورها في هذا الخصوص.


يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
الارياني يبحث مع السفيرة الفرنسية تعزيز التعاون في المجالات الثقافية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الارياني يبحث مع السفيرة الفرنسية تعزيز التعاون في المجالات الثقافية، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الارياني يبحث مع السفيرة الفرنسية تعزيز التعاون في المجالات الثقافية.

قد تقرأ أيضا